زعيم أفغاني: بن لادن أفلت من تورا بورا بعون محلي
آخر تحديث: 2002/4/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/17 هـ

زعيم أفغاني: بن لادن أفلت من تورا بورا بعون محلي

أسامة بن لادن في أحد معسكرات التدريب بأفغانستان (أرشيف)
أعلن زعيم الحرب الأفغاني حاج الزمان للصحفيين في بيشاور جنوب غرب باكستان أن القائد حضرة علي ساعد زعيم القاعدة أسامة بن لادن على الهرب من جبال توره بوره أثناء الهجوم الأميركي في هذه المنطقة.

وأوضح حاج الزمان في تصريحه الاثنين أن قائدا أفغانيا آخر هو إلياس خيل كلف من قبل حضرة علي بحراسة الطريق الذي سلكه بن لادن ليتمكن من الفرار، وأضاف أن "إلياس خيل يدعم شبكة القاعدة وحضرة علي يعرف ذلك".

ورفض حاج الزمان الادعاءات القائلة بأنه نفسه من قام بمساعدة زعيم القاعدة على الفرار، وقال "هذا كذب لقد ألقيت القبض على 55 من عناصر القاعدة خلال عملية توره بوره وسلمتهم للحكومة".

وقد تم مؤخرا تعيين حضرة علي قائدا للأمن ومسؤولا عن المنطقة الشرقية في أفغانستان من قبل الحكومة الانتقالية الأفغانية برئاسة حامد كرزاي الذي استبعد حاج الزمان، واعتبر الأخير أن استبعاده من منصب القائد وخروجه القسري من أفغانستان يقف وراءه "أعضاء سابقون في تحالف الشمال" الذي طرد طالبان من كابل.

وقال "إن جريمتي الوحيدة تتمثل في دعم عقد (لويا جيرغا)" المجلس التقليدي الذي من المقرر أن يعين في يونيو/ حزيران حكومة أفغانية انتقالية "الأمر الذي لا يروق لمنافسي في تحالف الشمال".

المصدر : الفرنسية