بدء قمة تركية أذرية جورجية
آخر تحديث: 2002/4/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/17 هـ

بدء قمة تركية أذرية جورجية

أحمد نجدت سيزر يتوسط حيدر علييف (يمين) وأدوارد شيفارنادزه أثناء افتتاح القمة اليوم
افتتح الرئيس التركي أحمد نجدت سيزر أعمال قمة ثلاثية تشترك فيها إضافة إلى بلاده كل من جورجيا وأذربيجان في مدينة طرابزون شمال شرق البلاد. وتهدف القمة إلى تعزيز مكافحة الإرهاب في منطقة القوقاز.

ونقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء عن الرئيس التركي قوله إن جدول أعمال القمة التي تجمعه مع نظيريه الأذري حيدر علييف والجورجي أدوارد شيفارنادزه
سيتمحور حول مسألة التعاون في مكافحة الإرهاب "في ضوء الظروف الجديدة الناجمة عن 11 سبتمبر/ أيلول" الماضي في الولايات المتحدة.

وأكد سيزر أن "الأولوية لدولنا الثلاث هي إقرار الأمن والاستقرار في المنطقة الجغرافية التي نتقاسمها".

وسيبحث الرؤساء الثلاثة أثناء هذه القمة التي تستمر يومين مستقبل خط أنابيب النفط باكو-تبيليسي-جيهان. ويعتبر الأمن من مشاكل خط الأنابيب هذا الذي تقدر تكاليف إنشائه بـ2,8 مليار دولار ويبدأ من باكو ويمر بجورجيا لينتهي في مصب جيهان (جنوب).

ومن المقرر أن تبدأ أعمال بناء الخط الذي يبلغ طوله 1743 كلم في النصف الثاني من عام 2002 وتنتهي عام 2005. ويلقى المشروع دعم الولايات المتحدة لأن الخط يتفادى المرور في الأراضي الروسية.

ومن المقرر أن يوقع وزراء داخلية الدول الثلاث غدا اتفاق تعاون على مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة. وقد ازدادت العلاقات وثوقا بين تركيا والجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين جورجيا وأذربيجان الناطقة بالتركية منذ انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1991.

المصدر : الفرنسية