ناخبو مالي يقترعون لاختيار رئيس جديد
آخر تحديث: 2002/4/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/16 هـ

ناخبو مالي يقترعون لاختيار رئيس جديد

ألفا عمر كوناري
أدلى الناخبون في مالي اليوم بأصواتهم لاختيار رئيس جديد من بين 24 مرشحا بينهم جنرال أنهى حكما عسكريا وممثل كوميدي ورئيس وزراء سابق. وبدأت مراكز الاقتراع المتنقلة في تلقي أصوات الرعاة من البدو الأسبوع الماضي قبل بدء عملية الانتخاب الرسمية في المناطق الصحراوية ومناطق أخرى.

ولم يترشح الرئيس الحالي ألفا عمر كوناري في هذه الانتخابات بعد أن حكم البلاد فترتين رئاسيتين مدتهما عشر سنوات جعلت من هذا البلد الفقير الواقع في غرب أفريقيا نموذجا للنظام الديمقراطي.

وساد الهدوء في الانتخابات بصفة عامة. وطالبت جماعات إسلامية باتخاذ إجراءات للسيطرة على بيوت الدعارة كما حثوا الناخبين على مساندة رئيس الوزراء السابق إبراهيم بوبكر كيتا.

ويشكل المسلمون 80% من سكان مالي لكن مساندة بعض الجماعات الإسلامية قد تعزز من موقف كيتا أمام مرشح آخر هو أمادو توماني توري الذي تمكن من الإطاحة بالحاكم المستبد موسى تراوري عام 1991 عندما كان ضابطا في الجيش ونال استحسانا عندما سلم السلطة إلى مدنيين في العام التالي.

والمرشح الثالث الذي من الممكن أن تكون له فرصة للفوز هو سوماليا سيسي الذي يلقى دعم شبكة وطنية كبيرة إذ إنه مرشح تحالف الديمقراطية الحاكم الذي يتزعمه كوناري. ويتوقع المراقبون عدم حصول أي مرشح على نسبة 50% المطلوبة مما يعني أن المرشحين اللذين سيحصلان على أكبر عدد من الأصوات سيخوضان جولة ثانية في 12 مايو/أيار المقبل.

ومع تعهد أغلب المرشحين بتحقيق التنمية والحد من الفساد فإن الممثل الكوميدي جيمبا يتبع أسلوبا آخر في الدعاية لنفسه فيرتدي شعرا نسائيا مستعارا ويقول إن الماليين هم الذين اكتشفوا أميركا قبل كريستوفر كولومبوس.

المصدر : وكالات