أميركا ماضية في عقد مؤتمر المعارضة العراقية
آخر تحديث: 2002/4/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/15 هـ

أميركا ماضية في عقد مؤتمر المعارضة العراقية

غسان العطية
أعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر أن الإدارة الأميركية ماضية قدما في الاستعداد لعقد مؤتمر للمعارضة العراقية، لكنه أضاف في الوقت نفسه أنه "لم يتحدد موعد ولا مكان أو لائحة المشاركين" في هذا المؤتمر.

وكانت معلومات نشرت مطلع الأسبوع المنصرم وأفادت بأن المؤتمر المعني سيكون موضع جدل وأنه ربما يؤجل، مشيرة إلى خلافات داخل الإدارة الأميركية بخصوص الموقف من العراق، كما تحدثت أيضا عن وجود خلافات بين المعارضة العراقية نفسها.

وقد أعلن معارض عراقي شارك في الأعمال التحضيرية للمؤتمر, هو غسان العطية, أن هذا المؤتمر لايزال متوقعا عقده في الصيف. وأعلن هذا المعارض من لندن أن المؤتمر الذي يعقد تحت عنوان "عراق أفضل في ظل حكومة مختلفة", سيعقد مبدئيا في نهاية يونيو/حزيران أو مطلع يوليو/تموز في دولة أوروبية لم يتم اختيارها بعد, موضحا أنه سينظم من قبل وزارة الخارجية الأميركية وليس من قبل معهد الشرق الأوسط كما هو متوقع.

وكان مسؤولون في الخارجية الأميركية أعلنوا في 26 مارس/آذار أن واشنطن ستنفق خمسة ملايين دولار لتمويل المؤتمر الذي سيتركز البحث فيه على مواضيع مثل النظام القضائي والصحة العامة والتربية والفساد ودور الجيش والاقتصاد.

المصدر : الفرنسية