أرييل شارون
أفاد استطلاع للرأي نشرته صحيفة معاريف الإسرائيلية أن الإسرائيليين يثقون إلى حد كبير برئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون في المسائل الأمنية، مع أنهم لا يتفقون مع خياراته من أجل تسوية سلمية.

وكشف الاستطلاع أن 65% من الإسرائيليين يثقون بشارون وفي طريقته في قيادة إسرائيل مقابل 30% يخالفون هذا الرأي و5% لا رأي لهم. وقال 57% من أفراد العينة التي شملها الاستطلاع إنهم "يشعرون بأمان أكبر" منذ بدء الهجوم الإسرائيلي في الضفة الغربية في 29 مارس/ آذار الماضي, مقابل 42% يرون أنه لم يحدث أي تغيير أو أن الوضع تدهور.

من جهة أخرى, عبر 75% عن قناعتهم بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي لم ترتكب مجزرة في مخيم جنين مقابل 20% عبروا عن رأي مخالف و5% لم يدلوا بأي رأي.

وبشأن تسوية سلمية للنزاع, قال 52% من الذين شملهم الاستطلاع إنهم يؤيدون مشاركة إسرائيل في مؤتمر إقليمي يرتكز على مبدأ انسحاب من كل الأراضي المحتلة مقابل السلام وفق مبادرة السلام السعودية, بينما رفض
39% ذلك.

واعتبر 47% من أفراد العينة أن المستوطنات تشكل "عبئا أمنيا" مقابل 43% يرون عكس ذلك. وأجرى الاستطلاع أحد المعاهد المستقلة وشمل 590 شخصا من اليهود وفلسطينيي 48 بهامش خطأ 4.5%.

المصدر : الفرنسية