حزب المعارضة في غانا يعقد مؤتمرا لاختيار زعيم له
آخر تحديث: 2002/4/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/12 هـ

حزب المعارضة في غانا يعقد مؤتمرا لاختيار زعيم له

قال مسؤولون في حزب المؤتمر الديمقراطي الوطني -حزب المعارضة الرئيسي في غانا- إن الحزب سيعقد مؤتمرا لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من يوم الجمعة القادم هو الأول من نوعه منذ خسارته للسلطة أواخر عام 2000 لمناقشة المستقبل السياسي للحزب.

ومن المقرر أن يكون الاجتماع حاسما في تقرير التأثير السياسي داخل الحزب للرئيس السابق جيري راولنغز الذي ما زال يتمتع بمسمى مؤسس الحزب وزعيمه حتى الآن، وسيعمل المجتمعون على اختيار زعيم جديد للحزب.

وقد ظهرت على السطح انقسامات بشأن الشخص الملائم لتولي زعامة الحزب. وقال وزير العدل السابق أوبيد أساموه إلى أنه سيرشح نفسه للمنصب، ولكن معسكر راولنغز يعارض ترشيحه بقوة.

وقال رئيس اللجنة الإعلامية في الحزب إكوو سبيو غاربرا وأحد أبرز مؤيدي راولنغز، إن أساموه غير ملائم للمنصب، متهما إياه بالمساهمة في هزيمة الحزب في الانتخابات الأخيرة.

ومن ناحيته رد أساموه على تلك الاتهامات ووصفها بأنها مثيرة لأن الرئيس السابق ومؤيديه لم يتذكروها إلا عندما أعلن هو نيته في التنافس على رئاسة الحزب، مؤكدا أن راولنغز يرفض الاعتراف بأن الحزب أكبر منه وليس ملكا.

تجدر الإشارة إلى أن راولنغز استولى على السلطة في غانا أولا بانقلاب عسكري يوم الرابع من يونيو/حزيران 1979، لكنه في 23 سبتمبر/أيلول من نفس العام سلم السلطة إلى حكومة مدنية منتخبة.

غير أنه قام بانقلاب آخر في 31 ديسمبر/كانون الأول 1981 وظل في السلطة حتى السادس من فبراير/شباط 1993 حيث أنهى الحكم العسكري ليثبت وجوده بواسطة انتخابات ديمقراطية.

وقد تنحى راولنغز أخيرا في يناير/كانون الثاني 2001 بعدما أكمل فترتين رئاسيتين سمح له بهما الدستور، وبلغت كل واحدة منهما أربع سنوات، وقد جاء ذلك تحت ضغط داخلي ودولي.

المصدر : الفرنسية