أوجلان يؤخر انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي
آخر تحديث: 2002/4/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/12 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رئيس الحكومة الكاتالونية: البرلمان سيصوت على إعلان الاستقلال إذا استمر القمع
آخر تحديث: 2002/4/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/12 هـ

أوجلان يؤخر انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي

عبد الله أوجلان عقب اعتقاله (أرشيف)

ذكر تقرير للاتحاد الأوروبي أن أوضاع السجون في تركيا وخاصة في منطقة إسطنبول تحسنت، وأن المعاملة السيئة للمعتقلين مثل الصدمات الكهربائية انخفضت كثيرا عما كانت عليه في السابق، واعتبر أن أنقرة تكاد "تفي بشروط الاتحاد الأوروبي في هذا الشأن" للانضمام إلى عضويته.

لكن التقرير أضاف أن سلطات بعض السجون في المناطق الشرقية من تركيا لاتزال تمارس صنوفا من التعذيب غير مقبولة "مثل الوقوف على الأقدام لمدة طويلة واستخدام الصدمات الكهربائية والحرمان من النوم".

وفي رد على التقرير الذي نشر على موقع المجلس الأوروبي على شبكة الإنترنت، قالت الحكومة التركية إن المدعين العامين لديها "يقومون بزيارات تفتيشية منتظمة إلى مراكز الشرطة والسجون، وإن إجراءات قانونية تتخذ ضد المسؤولين المخطئين".

سجن أوجلان
وطالبت لجنة مكافحة التعذيب في المجلس الأوروبي تركيا بوضع حد للعزلة الشديدة التي يعيش فيها الزعيم الكردي عبد الله أوجلان بعد أكثر من ثلاثة أعوام قضاها في سجن جزيرة إيمرالي.

واعتبرت اللجنة الأوروبية في تقرير نشر اليوم الأربعاء في ستراسبورغ بموافقة الحكومة التركية أنه "ينبغي نقل أوجلان في أسرع وقت ممكن إلى مبنى يمكنه فيه الاتصال بسجناء آخرين والقيام بنشاطات أوسع".

وحذرت اللجنة التي زار وفد منها السجين الكردي أثناء جولة لهم في السجون التركية من الثاني إلى الرابع عشر من سبتمبر/أيلول الماضي من أن الحبس الانفرادي "يمكن أن يكون في بعض الحالات قريبا من معاملة لاإنسانية ومهينا وأن أي شكل من أشكال العزلة يجب أن يبقى في كل الظروف أقصر مدة ممكنة".

المصدر : وكالات