الدانمارك تقترح محاكمة دولية للمتهمين بقتل زئيفي
آخر تحديث: 2002/4/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/11 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمير قطر خلال لقائه مع ترمب: علاقاتنا مع الولايات المتحدة قوية وتاريخية
آخر تحديث: 2002/4/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/11 هـ

الدانمارك تقترح محاكمة دولية للمتهمين بقتل زئيفي

رحبعام زئيفي
اقترح وزير خارجية الدانمارك تشكيل هيئة قضائية مستقلة لمحاكمة المتهمين في قضية اغتيال وزير السياحة الإسرائيلي رحبعام زئيفي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتقدم وزير الخارجية الدانماركي بير ستيغ مولر باقتراحه هذا في مدينة فالنسيا حيث يشارك في المؤتمر الوزاري الأوروبي المتوسطي.

ونقلت وكالة الأنباء الدانماركية عن مولر قوله إنه يعتزم اقتراح تشكيل هذه الهيئة أثناء اجتماعات الترويكا الأوروبية مع وزيري الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز والتعاون الدولي الفلسطيني نبيل شعث.

وأضاف أن كلا الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني "لا يثق بالأجهزة القضائية للجانب الآخر، والفكرة ستكون تسليم المتهمين الفلسطينيين الموقوفين إلى جهة ثالثة". وأشار الوزير الدانماركي إلى سابقة في هذا المجال وهي قضية لوكربي التي جرت فيها محاكمة اثنين من الليبيين في هولندا.

وكان وزير الخارجية الإسباني جوزيف بيكيه الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي اقترح أمس الاثنين إحالة المتهمين بقتل زئيفي إلى محكمة دولية تشبه محكمة "لوكربي". وأكد بيكيه أن اتفاقات أوسلو في رجوعها إلى القانون الدولي تدعم الرفض الفلسطيني بتسليم إسرائيل المتهمين بقتل زئيفي.

يذكر أن الفلسطينيين الأربعة المتهمين باغتيال زئيفي موقوفون حاليا لدى السلطة الفلسطينية وهي ترفض تسليمهم وتريد محاكمتهم أمام محكمة فلسطينية. وكانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قد أعلنت مسؤوليتها عن مقتل زئيفي ردا على اغتيال أمينها العام السابق أبو علي مصطفى. وتعتقل قوات الأمن الفلسطينية أيضا الأمين العام للجبهة أحمد سعادات.

المصدر : الفرنسية