تواصل أعمال الشغب بمعسكر كورتين للاجئين بأستراليا
آخر تحديث: 2002/4/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/10 هـ

تواصل أعمال الشغب بمعسكر كورتين للاجئين بأستراليا

الدخان يتصاعد من مركز احتجاز كورتين نتيجة أعمال شغب قام بها عدد من اللاجئين في وقت سابق (أرشيف)
قال مسؤولون أستراليون إن مئات من طالبي اللجوء بعضهم مسلح بمدى وعصي سيطروا اليوم على جزء من معسكر لاحتجاز المهاجرين غير القانونيين في أستراليا، بعد ثلاثة أيام من أعمال الشغب والاحتجاجات.

وأرسلت الحكومة الأسترالية تعزيزات إلى معسكر كورتين الواقع على الساحل الشمالي الغربي للبلاد، في الوقت الذي حاولت فيه الشرطة الاتحادية التفاوض مع طالبي اللجوء.

وقال وزير الهجرة بالوكالة كريس إليسون للإذاعة المحلية إن لصبر الحكومة حدودا، وإن السلطات تستعد لاستخدام القوة من أجل نزع الأسلحة من المعتقلين. وأوضح أن المحتجزين في معسكر كورتين أضرموا النيران في مبنى أثناء الليل مما سبب خسائر هائلة. إلا أنه أضاف أن عددا من طالبي اللجوء شاركوا في إخماد النيران ويعتقد أن مجموعة صغيرة دبرت هذه الاحتجاجات.

وكانت أعمال العنف قد بدأت مساء الجمعة الماضي في مركز كورتين الذي يضم 340 معتقلا غالبيتهم من الأفغان والعراقيين. وقد قتل أحد الحراس ونقل 27 آخرون إلى المستشفى لإصابتهم بجروح طفيفة. كما عمد المعتقلون أمس إلى إشعال حريق لم يتسبب بسقوط ضحايا. ويأتي هذا التمرد في وقت اتهمت فيه منظمات دولية عدة أستراليا بسوء معاملة المهاجرين غير القانونيين الذين تضعهم بصورة منهجية قيد الاحتجاز في أحد المراكز الستة القائمة في البلاد, بانتظار النظر في طلباتهم.

ومن المقرر أن تتوجه بعثة تفتيش من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إلى مراكز احتجاز اللاجئين غير القانونيين في أستراليا اعتبارا من 24 مايو/ أيار المقبل.

يشار إلى أن أستراليا تحتجز جميع اللاجئين غير القانونيين الوافدين إليها وفق سياسة وضعتها الحكومة منذ عام 1994 لحين النظر في ملفاتهم. وقد ارتفع عدد اللاجئين غير القانونيين القادمين إلى أستراليا من دول مجاورة بواسطة قوارب التهريب إلى خمسة آلاف لاجئ سنويا من بضع مئات في سنوات ماضية.

المصدر : وكالات