مقتل ستة جنود روس في هجمات للمقاتلين الشيشان
آخر تحديث: 2002/4/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/9 هـ

مقتل ستة جنود روس في هجمات للمقاتلين الشيشان

جنود روس يستعدون لقصف مواقع للمقاتلين الشيشان (أرشيف)
قال مسؤول في الإدارة الموالية لموسكو بجمهورية الشيشان إن ستة جنود روس قتلوا وجرح خمسة آخرون في هجمات شنها المقاتلون الشيشان في الجمهورية خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأوضح المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن المقاتلين فتحوا النار على موقع للشرطة الروسية في العاصمة غروزني مما أسفر عن مقتل جندي وجرح آخر يوم أمس. كما اشتبك مقاتلون مع وحدة استطلاع عسكرية روسية في قرية نوزي يورت مما أسفر عن مصرع مقاتلين وجرح جندي، في حين قتل الجنود الخمسة الآخرون في انفجار لغم لم يحدد مكانه أو وقت انفجاره.

وأشار المسؤول إلى أن القوات الروسية قصفت قواعد للمقاتلين جنوبي الشيشان في الساعات الـ24 الماضية، وأجرت عمليات تفتيش في ضواحي غروزني واعتقلت ما لا يقل عن 80 شخصا يشتبه بانتمائهم للمقاتلين.

أفراد من المقاتلين الشيشان في
أحد المواقع قرب غروزني (أرشيف)
وتأتي هجمات المقاتلين الشيشان الأخيرة بعد يومين من نصبهم أعنف كمين منذ أشهر خارج المقر الرئيس للشرطة في غروزني أسفر عن مقتل 21 شخصا، وقد دفع الهجوم الشرطة إلى شن عمليات داخل المباني والمنازل في المدينة بحثا عن المنفذين.

الجدير ذكره أن المقاتلين الشيشان يشنون عمليات استنزاف ضد القوات الروسية منذ دخولها الثاني للجمهورية في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول 1999 في إطار ما قالت إنه حرب ضد الإرهاب، عقب اتهامها للمقاتلين الشيشان بشن هجمات على جمهورية داغستان المجاورة وحوادث تفجير في مدن روسية أسفرت عن مقتل 300 شخص.

وكانت القوات الروسية دخلت الشيشان لأول مرة عام 1994 ولكنها تلقت هزيمة مذلة في الجمهورية القوقازية التي تطمح للانفصال وما لبثت أن خرجت من الجمهورية عام 1996.

المصدر : أسوشيتد برس