سربرنيتشا تقاضي ضباطا هولنديين ومسؤولين بالأمم المتحدة
آخر تحديث: 2002/4/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/9 هـ

سربرنيتشا تقاضي ضباطا هولنديين ومسؤولين بالأمم المتحدة

ناجيتان من مجزرة سربرنيتشا أثناء تظاهرة أمام السفارة الهولندية بالبوسنة الأسبوع الماضي
أعلنت إدارة مدينة سربرنيتشا بجمهورية البوسنة والهرسك أنها تعتزم رفع قضية أمام محكمة جرائم الحرب الدولية بمسؤولية الضباط الهولنديين بقوات حفظ السلام ومسؤولي الأمم المتحدة في بلدهم عن وقوع مذبحة ضد أبناء المدينة عام 1995 والتي أودت بحياة نحو 7500 مسلم.

وقال عمدة سربرنيتشا سيفكت حافظ أوفيتش إن ضباط القوة الهولندية بالمدينة ومسؤولي الأمم المتحدة لم يتورطوا بشكل مباشر في المجزرة التي نفذتها القوات الصربية في يوليو/ تموز 1995 لكنهم لم يتدخلوا لمنعها.

يأتي ذلك بعد خمسة أيام من إعلان رئيس الوزراء الهولندي فيم كوك استقالة حكومته، إثر صدور تقرير رسمي ينتقد سياسة الحكومة الهولندية أثناء حرب البوسنة عام 1995. وألقى التقرير الذي صدر يوم 10 أبريل/ نيسان الحالي باللوم على الساسة وكبار القادة العسكريين لفشل وحدة حفظ السلام الهولندية التابعة للأمم المتحدة في منع مذبحة سربرنيتشا أثناء الحرب.

واتهم معهد التوثيق الهولندي بشأن الحرب الحكومة الهولندية بأنها دفعت الجنود أثناء حرب البوسنة إلى "مهمة مستحيلة". وألقى المعهد أيضا بجزء من المسؤولية على الأمم المتحدة مؤكدا أن الاعتبارات الإنسانية والطموحات السياسية دفعت هولندا إلى مهمة غير محسوبة وغير قابلة للتحقيق عمليا.

وكان كوك يشغل منصب نائب رئيس الوزراء عندما بدأت مهمة قوات حفظ السلام الهولندية في البوسنة عام 1993، وقد ألقى باللوم في هذه المجزرة على قوات صرب البوسنة، إلا أنه اعترف بأن المجتمع الدولي فشل في حماية مسلمي البوسنة.

كما حمل مبعوث السلام البريطاني السابق للبوسنة اللورد ديفد أوين الأسبوع الماضي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا إلى جانب الأمم المتحدة مسؤولية ما جرى في سربرنيتشا، وقال إن سياسات هذه الأطراف هي التي فرضت وضعا حرجا على الجنود الهولنديين منعهم من التدخل لمنع وقوع مذبحة في صفوف مسلمي المدينة على يد القوات الصربية.

يشار إلى أن سربرنيتشا كانت أحد الجيوب الآمنة التي أعلنتها الأمم المتحدة لحماية المدنيين المسلمين. وأدى فشل الجنود الهولنديين المسؤولين عن حماية سربرنيتشا إلى استيلاء قوات صرب البوسنة عليها حيث نفذت أبشع مجازر حروب البلقان ضد المسلمين.

المصدر : الفرنسية