بيرو تلغي تدريبات عسكرية مع الولايات المتحدة
آخر تحديث: 2002/4/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/8 هـ

بيرو تلغي تدريبات عسكرية مع الولايات المتحدة

متظاهرون يحرقون العلم الأميركي في ليما احتجاجا على زيارة بوش لبيرو الشهر الماضي
قررت بيرو إلغاء اتفاق مع الولايات المتحدة لإجراء تدريبات عسكرية مشتركة في غابات الأمازون بسبب تزايد قلق الرأي العام البيروفي من وجود خطط لإنشاء قاعدة عسكرية أميركية على أرض بلادهم. ومن جانبها نفت الولايات المتحدة وجود مثل هذه الخطط.

وقال وزير الخارجية البيروفي إن الحكومة التي تقدر الرأي العام قررت إلغاء التدريبات المشتركة مع الولايات المتحدة خاصة أنها تسلمت تفاصيل هذا البرنامج في وقت متأخر نسبيا، وألمح إلى أنه يختلف عن الخطة التي تسلمتها بيرو في شهر فبراير/ شباط 2001.

وأوضح أن حكومة بيرو سمحت في البداية بأن يقوم الجيش الأميركي بتنفيذ برنامج لبناء مدارس ومركز طبي خاص بالتلقيحات مشيرا إلى أن قرار الإلغاء جاء عقب تلقيها معلومات يوم الثامن من الشهر الجاري تفيد بأن الخطة تتضمن وجود نحو 200 عسكري أميركي.

لكن السفارة الأميركية في ليما عاصمة بيرو ذكرت في بيان لها أن إقامة قاعدة عسكرية لم تكن محل بحث ضمن الترتيبات. وأضاف البيان أن هذه التدريبات تقوم بها واشنطن مع العديد من البلدان.

وكانت الشكوك قد تزايدت بين البيروفيين خاصة بعد زيارة الرئيس الأميركي جورج بوش إلى بلادهم الشهر الماضي حيث سرت مخاوف من أن تكون بين أهدافها إنشاء قاعدة أميركية في بيرو لشن عمليات ضد أباطرة المخدرات في كولومبيا التي تدعم واشنطن حكومتها اقتصاديا لمواجهة هذه التجارة.

المصدر : وكالات