الشرطة الباكستانية تعتقل مشتبها بهم من القاعدة
آخر تحديث: 2002/4/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/20 هـ

الشرطة الباكستانية تعتقل مشتبها بهم من القاعدة

أفراد شرطة باكستانيون أثناء تمرين
في ملتان بإقليم البنجاب (أرشيف)
أعلنت الشرطة الباكستانية اليوم أنها اعتقلت ليلا في لاهور شرقي البلاد 16 شخصا, معظمهم من العرب, يشتبه بأن لهم علاقة بتنظيم القاعدة بزعامة أسامة بن لادن. وقد نفت السلطات الباكستانية أن تكون قد سلمت الولايات المتحدة مشتبها بهم من العرب.

وأضافت الشرطة أن المعتقلين المتهمين بالدخول بصورة غير مشروعة إلى باكستان من أفغانستان, يخضعون للاستجواب لمعرفة ما إذا كانوا بالفعل أعضاء في القاعدة. وسبق للسلطات الباكستانية أن اعتقلت نحو ثلاثين عضوا مفترضا من القاعدة أو من حركة طالبان الخميس في شرقي باكستان.

وتشن قوات الأمن الباكستانية تساندها وحدات أميركية خاصة حملة مداهمات في المناطق الباكستانية القريبة من حدود أفغانستان حيث يعتقد أن عناصر من القاعدة وطالبان ربما عبروا إليها.

في غضون ذلك نفت باكستان أن تكون قد سلمت الولايات المتحدة نحو 20 عربيا اعتقلتهم الأسبوع الماضي في مداهمة مخابئ محتملة لتنظيم القاعدة في إقليم البنجاب، وجرت العملية بالتعاون مع عناصر من مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي.

ووصف المتحدث باسم الخارجية الباكستانية عزيز أحمد خان التقارير التي تحدثت عن ذلك بأنها خاطئة وعارية عن الصحة، مؤكدا أن المعتقلين يخضعون للتحقيق من قبل الأجهزة الأمنية الباكستانية وحدها.

وبشأن اعتقال مسؤول كبير في القاعدة نفى المتحدث علمه بما إذا كان أبو زبيدة أحد كبار مساعدي زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، من بين 60 شخصا اعتقلوا في مدن لاهور وفيصل آباد وملتان بإقليم البنجاب يوم الخميس الماضي موضحا أن السلطات أفرجت عن باكستانيين كانوا من بين المعتقلين.

وكان مسؤول بارز في وزارة الداخلية الباكستانية قال إن "المعتقل موجود حاليا في سجن أميركي". كما أن الصحف الباكستانية أشارت إلى أن إسلام آباد سلمت 20 عربيا إلى الولايات المتحدة مشيرة إلى أن من بينهم أبو زبيدة.

وقد أكد مسؤول أميركي كبير أن رجلا يعتقد أنه أبو زبيدة هو الآن بيد القوات الأميركية، وأشار إلى أن السلطات الأميركية ستلجأ إلى وسائل عدة للتأكد من هويته دون أن يحددها.

المصدر : وكالات