مجلس الشيوخ الأميركي يحظر دخول رعايا "الدول الإرهابية"
آخر تحديث: 2002/4/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير الداخلية اللبناني: انتحاري لبناني حاول تفجير طائرة في طريقها من أستراليا لأبو ظبي مطلع الشهر الحالي
آخر تحديث: 2002/4/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/7 هـ

مجلس الشيوخ الأميركي يحظر دخول رعايا "الدول الإرهابية"

من أنقاض مبنى مركز التجارة العالمي في نيويورك بفعل هجمات سبتمبر (أرشيف)
أجاز مجلس الشيوخ الأميركي بالإجماع الليلة الماضية تشريعا يمنع رعايا الدول التي تصنفها واشنطن ضمن ما تسميه قائمة الدول الراعية للإرهاب من الدخول إلى أميركا.

ومن المقرر أن يطرح التشريع الجديد على مجلس النواب الأميركي حيث يتوقع مؤيدوه إجازته بالاجماع، ومن ثم يقدم إلى الرئيس بوش لتوقيعه.

ويحظر التشريع على رعايا كوبا وإيران وليبيا وسوريا والسودان والعراق وكوريا الشمالية دخول الولايات المتحدة بصفة زائرين، بيد أنه يسمح لهم بالدخول إذا كانوا قادمين إليها كمهاجرين. ويعطي مشروع القانون وزير الخارجية حق إصدار تأشيرات لأشخاص لا يشكلون خطرا على أمن واشنطن.

ويشدد التشريع أيضا على مراقبة الطلاب الأجانب الدارسين في أميركا. ويطالب المدارس والمعاهد العلمية المختلفة بتقديم معلومات عن الطلاب الأجانب للجهات المعنية، وأن تخطر الجهات الحكومية المختصة عن انتظامهم أو عدم انتظامهم في الدراسة.

ويقول مراقبون إن هذا الإجراء يمثل إحدى الخطوات التي يتوسل بها المشرعون الأميركيون إلى تعزيز الأمن الداخلي بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول الماضي. وتتهم واشنطن رعايا دول أجنبية أقاموا في أميركا بشكل قانوني بتنفيذ تلك الهجمات.

وقال مسؤولون أميركيون إن ما يقارب 16 ألفا من رعايا إيران وليبيا والسودان وسوريا والعراق دخلوا إلى أميركا في السنوات العشر الماضية بتأشيرات للدراسة.

وذكرت عضوة المجلس عن ولاية كاليفورنيا ديان فينشتين -وهي إحدى المؤيدين للقانون- أن فرص تنفيذ ما وصفته بهجمات إرهابية في أميركا ما زالت كبيرة. وأضافت أن القانون المقترح يساعد في منع دخول من أسمتهم إرهابيين محتملين إلى أميركا.

المصدر : وكالات