استقالة رئيس وزراء الجبل الأسود
آخر تحديث: 2002/4/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الشرطة الإسبانية تعلن قتل 5 مسلحين في بلدة كامبريلس جنوب برشلونة
آخر تحديث: 2002/4/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/7 هـ

استقالة رئيس وزراء الجبل الأسود

رئيس الجبل الأسود يتحدث مع رئيس الأركان اليوغسلافي أثناء اجتماع لمجلس الدفاع الأعلى في بلغراد (أرشيف)
قدم رئيس وزراء الجبل الأسود فيليب فويانوفيتش استقالته من منصبه لتنهار بذلك حكومة التحالف الليبرالي بزعامة الحزب الاشتراكي الديمقراطي. وقال الحزب إن فويانوفيتش استقال بضغط من الأحزاب المشاركة في التحالف المؤيدة للانفصال عن صربيا.

وكانت حكومة فويانوفيتش واجهت الأسبوع الماضي استقالة العديد من وزراء الحزب الاجتماعي الديمقراطي في الجبل الأسود بعد تبني البرلمان الاتفاق المتعلق بإقامة دولة صربيا والجبل الأسود. وأدى هذا الاتفاق أيضا إلى سحب التحالف الليبرالي في الجبل الأسود دعمه لحكومة فويانوفيتش.

ويحاول الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي يتزعمه رئيس الجبل الأسود ميلو ديوكانوفيتش منذ أسبوع إطلاق مفاوضات مع الحزب الاجتماعي الديمقراطي والتحالف الليبرالي لتشكيل حكومة جديدة.

ويحاول حزب ديوكانوفيتش الذي لا يملك أغلبية مطلقة في البرلمان تجنب إجراء انتخابات تشريعية مبكرة ويطالب بإقامة تحالف جديد بين الأحزاب الانفصالية.

وقد ربط التحالف الليبرالي فتح مباحثات بشأن تشكيل حكومة جديدة في الجبل الأسود برحيل فويانوفيتش واستبدال أحد قادة التحالف به، فيما وصفه الحزب الاشتراكي الديمقراطي بأنه ابتزاز.

ويعارض الحزب الاجتماعي الديمقراطي والتحالف الليبرالي بشدة الاتفاق على إقامة دولة صربيا والجبل الأسود الجديدة الذي وقع في 14 مارس/آذار الماضي في بلغراد وصدق عليه برلمانا البلدين في التاسع من أبريل/نيسان الجاري.

وديوكانوفيتش الذي يدعو أيضا إلى استقلال الجبل الأسود وقع الاتفاق المبدئي الذي توصل إليه في بلغراد أبرز القادة من صربيا والجبل الأسود ويوغسلافيا بضغط من المجموعة الأوروبية.

وينص الاتفاق على إقامة دولة لمدة ثلاث سنوات كحد أدنى في فترة يمكن للجبل الأسود في نهايتها أن تمضي في طريق الاستقلال.

المصدر : وكالات