واشنطن تعتزم إعادة هيكلة قيادتها العسكرية
آخر تحديث: 2002/4/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/5 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسلة الجزيرة: قوات الاحتلال تطلق الرصاص وقنابل الغاز لتفريق متظاهرين فلسطينيين
آخر تحديث: 2002/4/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/5 هـ

واشنطن تعتزم إعادة هيكلة قيادتها العسكرية

دونالد رمسفيلد
أكد مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن وزير الدفاع دونالد رمسفيلد يعتزم إعادة هيكلة القيادة العسكرية الأميركية واستحداث قيادة جديدة للدفاع عن الأراضي الأميركية بعد هجمات سبتمبر/ أيلول الماضي.

وقال المسؤولون إن رمسفيلد ورئيس أركان الجيش الأميركي الجنرال ريتشارد مايرز سيعلنان إجراءات في هذا الشأن في وقت لاحق اليوم، مشيرين إلى أن هذه الإجراءات ستشمل إحداث قيادة شمالية مسؤولة عن تقديم الدعم العسكري للسلطات المدنية من أجل الدفاع عن الأراضي الأميركية.

وكان رمسفيلد قد قال الاثنين الماضي إن الإجراءات الجديدة تستهدف إعادة هيكلة وترشيد بعض جوانب القيادات العسكرية لكي تتلاءم بشكل أفضل مع تحديات القرن الحادي والعشرين.

ويقول مراقبون إن استحداث هذه القيادة يشكل تبدلا كبيرا في بلد يحظر على الجيش فيه المشاركة في عمليات حفظ الأمن منذ انتهاء حرب الانفصال عام 1878. كما تدل إقامة هذه القيادة على أن الجيش سيدعى للعب دور حاسم في الأمن الداخلي حال تعرضت الولايات المتحدة لهجوم بأسلحة دمار شامل.

يشار إلى أن الجيش الأميركي قام بتعبئة آلاف الجنود بعد الهجمات التي استهدفت واشنطن ونيويورك لضمان أمن الموانئ والمطارات وتنظيم دوريات جوية فوق المدن الأميركية الكبرى.

المصدر : الفرنسية