رؤوف دنكطاش
يزور زعيم القبارصة الأتراك رؤوف دنكطاش فرنسا للقاء مسؤولين أوروبيين بارزين في مدينة ستراسبورغ الأسبوع المقبل. وسيجري مباحثات بشأن انضمام قبرص للاتحاد الأوروبي في وقت تستمر فيه مباحثات أخرى يجريها مع الرئيس القبرصي اليوناني غلافكوس كليريديس.

وقال مكتب دنكطاش إن زعيم القبارصة الأتراك سيلتقي رئيس المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان لوزيوس فيلدهابر والأمين العام للمجلس الأوروبي والتر شويمر والمبعوث القبرصي للبرلمان الأوروبي أندراس بارسوني ورئيس البرلمان الأوروبي بيتر شايدر أثناء زيارته لفرنسا والتي ستستغرق ثلاثة أيام.

وكانت المباحثات بين دنكطاش وكليريديس بدأت في يناير/ كانون الثاني الماضي تحت رعاية الأمم المتحدة. وتعيش قبرص حالة تقسيم فعلي منذ الغزو التركي لها عام 1974 في رد فعل على انقلاب مدعوم من أثينا. ولم تعترف سوى أنقرة بما يعرف بجمهورية شمال قبرص التركية للقبارصة الأتراك والتي أسست في الثلث الشمالي من الجزيرة.

ويرى كثير من المراقبين أن تلك المحادثات تمثل آخر فرصة للتوصل إلى تسوية قبل قبول قبرص كعضو في الاتحاد الأوروبي ربما عام 2004 أو 2005. لكن المراقبين يرون أن الجانبين لن يتوصلا إلى تسوية قبل يونيو/ حزيران المقبل وهو الموعد الذي حدده دنكطاش وكليريديس لإنهاء المباحثات.

ويريد دنكطاش ربط الدولتين بإدارة مركزية واحدة, في حين يطالب القبارصة اليونانيون بإقامة اتحاد فدرالي بين الدولتين وتعيين حكومتين منفصلتين لهما. وتتفاوض حكومة القبارصة اليونانيين مع الاتحاد الأوروبي على الانضمام الكامل إلى الاتحاد.

المصدر : رويترز