السنغال تسعى لحل أزمة مدغشقر
آخر تحديث: 2002/4/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/4 هـ

السنغال تسعى لحل أزمة مدغشقر

مارك رافالومانانا
غادر رئيس مدغشقر ديدييه راتسيراكا ميناء مدينة توميسينا على متن طائرة خاصة لحضور المؤتمر الدولي للشراكة الجديدة والتنمية في أفريقيا الذي يعقد في العاصمة السنغالية دكار، وقد يلتقي منافسه زعيم المعارضة وعمدة مدينة أنتاناناريف مارك رافالومانانا الذي نصب نفسه رئيسا لمدغشقر حسبما أفاد مساعد لراتسيراكا.

وكان الرئيس راتسيراكا اتخذ من ميناء مدينة توميسينا عاصمة لحكومته بعدما أنشأ رافالومانانا حكومة منافسة في العاصمة أنتاناناريف. ويدعي كل من راتسيراكا ورافالومانانا بأنه الرئيس الشرعي للبلاد.

وقد دعا الرئيس السنغالي عبد الله واد راتسيراكا بوصفه رئيس مدغشقر لحضور المؤتمر. كما طلب من رافالومانانا القدوم إلى دكار على أمل عقد اجتماع بينهما بوساطة من منظمة الوحدة الأفريقية لإنهاء الأزمة السياسية المتفاقمة هناك. وكان رافالومانانا غادر العاصمة أنتاناناريف أمس وتوقف في عاصمة الغابون ليبرفيل الليلة الماضية في طريقه إلى دكار.

يشار إلى رافالومانانا نصب نفسه رئيسا للبلاد يوم 22 فبراير/شباط الماضي بزعم أنه هزم راتسيراكا في الجولة الأولى من الانتخابات التي جرت في ديسمبر/كانون الأول العام الماضي. بيد أن راتسيراكا يرفض التنحي عن منصبه قائلا إن ادعاءات رافالومانانا باطلة, ومشددا على ضرورة إجراء جولة ثانية من الانتخابات لحسم الخلاف بينهما على السلطة.

المصدر : الفرنسية