واشنطن تدعم دورا أكبر لروسيا في الناتو
آخر تحديث: 2002/4/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/3 هـ

واشنطن تدعم دورا أكبر لروسيا في الناتو

بوتين بجانب روبرتسون أثناء اجتماع في موسكو (أرشيف)
قال مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية مارك غروسمان في بروكسل إن قرار عقد قمة بين روسيا وحلف الناتو لتوقيع اتفاق بين الطرفين يعطي روسيا دورا في عمليات الحلف هو أمر يعود لمسؤولي الحلف، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة من جهتها تدعم هذه الفكرة.

وقد شكت روسيا مرارا من أنها ليس لديها صوت في منتدى المشاورات القائم بين روسيا والحلف -وهو المجلس المشترك الدائم الذي تشكل قبل خمس سنوات- لأن القرارات تكون "معدة سلفا" من جانب أعضاء الحلف.

وكان الجانبان قد عقدا الأسبوع الماضي جولة رابعة من محادثاتهما لحل خلافات بشأن تشكيل مجلس مشترك جديد قبل الاجتماع المقرر عقده الشهر المقبل لوزراء خارجية الحلف في ريكيافيك بآيسلندا. ويهدف الاجتماع إلى تشكيل منتدى تصبح فيه روسيا شريكا كاملا مع 19 دولة كانت تعد في السابق عدوة لموسكو أيام الحرب الباردة، كما يهدف أيضا إلى أن يكون لروسيا دور في صناعة القرار في قضايا أمنية معينة.

وكان رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني أعلن الجمعة الماضية أنه "قد تم فعلا التوصل إلى اتفاق مع روسيا" على تشكيل المجلس المشترك وتحديد دور موسكو في قرارات الحلف. وعلق البيت الأبيض بالقول إن واشنطن تفضل عقد قمة بعد التوصل إلى الاتفاق وذلك لإبراز هذه "العلاقة التاريخية الجديدة" بين العدوين السابقين.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: