قاض بريطاني يطالب بتسريع محاكمة ميلوسوفيتش
آخر تحديث: 2002/4/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/3 هـ

قاض بريطاني يطالب بتسريع محاكمة ميلوسوفيتش

سلوبودان ميلوسوفيتش
منح القاضي البريطاني المكلف بالنظر في قضية الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش ممثلي الادعاء مهلة زمنية تنتهي يوم العاشر من أبريل/نيسان 2003 لإكمال مرافعاتهم كي يتسنى له البدء في جلسات المحاكمة الرسمية.

وقال ريتشارد ماي إن هذه المهلة تمثل أمرا يتعين الالتزام به وليس دعوة أو نصيحة، منتقدا بشدة البطء الذي تسير عليه جلسات الاستماع للشهود.

وقد علق ميلوسوفيتش على هذا القرار بالقول إن من العبث بالنسبة للمدعين الزعم بأن مدة الـ 14 شهرا المحددة لهم لإكمال مرافعاتهم غير كافية، مشيرا إلى أن ذلك يثبت أنهم لا يمتلكون الأدلة الكافية لإدانته وأن هذه المحاكمة تجري لأغراض سياسية وليس لإظهار الحقيقة.

وكان ماي قد طلب مرارا من المدعين منذ بدء المحاكمة تقليل عدد شهود الإثبات الذين يدلون بشهاداتهم عن ملف حرب كوسوفو. كما قاطع ميلوسوفيتش عدة مرات أثناء استجواب الشهود.

وخلال جلسة الاستماع الأخيرة لنائب رئيس بعثة تقصي الحقائق في كوسوفو الجنرال البريطاني السابق كارول دريونكويتش، اتهم ممثلو الادعاء ميلوسوفيتش بإضاعة الكثير من الوقت في الخطب السياسية بدلا من توجيه الأسئلة للشاهد.

ولم يلتزم الرئيس اليوغسلافي السابق في تلك الجلسة بتعليمات المحكمة وراح يكيل الاتهامات أمام دريونكويتش بأن بعثته كانت منحازة ضد الصرب. كما اقتبس من تقارير أعدها مسؤولون غربيون ونشرت في صحف بريطانية وفرنسية وإيطالية لتأييد كلامه.

يشار إلى أن ميلوسوفيتش يمثل منذ 12 فبراير/شباط الماضي أمام محكمة جرائم الحرب التي تنظر في ثلاث حروب مزقت يوغسلافيا السابقة في التسعينيات وهي حرب كرواتيا (1991-1995) وحرب البوسنة (1992-1995) وحرب كوسوفو (1998-1999). ويواجه ميلوسوفيتش 66 جريمة حرب وإبادة بحق الإنسانية قد تؤدي إلى الحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

المصدر : الفرنسية