الهند: انتخابات مبكرة بولاية كوجرات المضطربة
آخر تحديث: 2002/4/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/1 هـ

الهند: انتخابات مبكرة بولاية كوجرات المضطربة

رجال شرطة مكافحة الشغب يتجولون في شوارع أحمد آباد لقمع المواجهات بين الهندوس والمسلمين (أرشيف)
لقي شخصان مصرعهما أحدهما بسبب جروح نتيجة إطلاق جماعات النار عليه والآخر في رشق بالحجارة في منطقة جانليمدا في ولاية كوجرات في ساعة متأخرة أمس الجمعة، كما أصيب 27 شخصا خلال تبادل لإلقاء الحجارة والقنابل البدائية بين جماعات من الهندوس والمسلمين في مدينة أحمد آباد.

وقال مسؤول كبير بالشرطة إنه تم فرض حظر التجول لأجل غير مسمى في المنطقة ابتداء من ساعة متأخرة من الليل وتم استدعاء الجيش لإنهاء الاشتباكات. ولايزال حظر التجول ساريا في معظم ولاية كوجرات التي يسودها التوتر منذ مقتل أكثر من 850 شخصا معظمهم من المسلمين في واحدة من أسوأ أعمال العنف الطائفي في البلاد.

وعلى الصعيد السياسي دعا حزب بهارتيا جاناتا إلى انتخابات مبكرة في ولاية كوجرات بعد أن رفض مطالب من المعارضة وحلفائه في الحكم بإقالة رئيس وزراء الولاية نارندرا مودي، كما رفض قبول الاستقالة التي تقدم بها المسؤول نفسه.
وتهدد الأزمة الحالية بخلخلة الائتلاف الحاكم بعد الاحتجاجات الشعبية التي نظمها مؤيدوه في المنطقة مطالبين باتخاذ قرار صارم ضد الجماعات الهندوسية المتطرفة والتي تشكل غالبية في أعضاء وداعمي الحزب الحاكم.

وتتهم التقارير الأولية للمفوضية الوطنية لحقوق الإنسان رئيس وزراء ولاية كوجرات بغض الطرف عن أعمال العنف الطائفي بين المسلمين والهندوس وبالعجز عن التصرف بسرعة لوقفها.

المصدر : رويترز