المعارضة الهندية تناقش قانون الإرهاب الجديد
آخر تحديث: 2002/4/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/1 هـ

المعارضة الهندية تناقش قانون الإرهاب الجديد

سونيا غاندي
يعكف حزب المؤتمر أكبر أحزاب المعارضة الهندية بزعامة سونيا غاندي على مناقشة قانون فدرالي مثير للجدل لمكافحة الإرهاب، وسينظر الحزب ما إذا كان كبار الوزراء في الولايات الـ14 التي يسيطر عليها الحزب سيوافقون على تطبيق هذا القانون في ولاياتهم.

وسيعقد كبار الوزراء بالولايات الـ14 اجتماعات مغلقة بمدينة غواهاتي عاصمة ولاية آسام الواقعة شمال شرقي الهند، وقال متحدث باسم الحزب إن هؤلاء المسؤولين سيناقشون القانون الجديد لبحث إمكانية أو عدم إمكانية تطبيقه في ولاياتهم.

ويعارض حزب المؤتمر أصلا تطبيق هذا القانون في الولايات التي يسيطر عليها، ومن المتوقع أن يصدر قرار نهائي من قبل الحزب في وقت لاحق اليوم السبت.

وكان قانون مكافحة الإرهاب قد تمت المصادقة عليه الشهر الماضي من خلال اجتماع مشترك لمجلسي النواب بالبرلمان الهندي، وسط احتجاجات غاضبة من قبل نواب حزب المؤتمر وعدد من أحزاب المعارضة الأخرى التي تقول إن القانون قد يستخدم ضد الأقلية المسلمة في الهند.

وأكد معظم كبار الوزراء في الولايات الخاضعة لسيطرة حزب المؤتمر أنهم سيعارضون تطبيق هذا القانون في ولاياتهم، معتبرين أن القوانين المطبقة لديهم كافية للتعامل مع أعمال العنف، في حين ترى الحكومة الفدرالية في نيودلهي أن هذا القانون سيساعد قوات الأمن في التعامل مع الحركات المناوئة لها وخاصة في ولاية جامو وكشمير المضطربة.

يشار إلى أن ولاية آسام وست ولايات أخرى تعاني من اضطرابات بسبب انتشار الحركات المطالبة بالاستقلال عن الهند.

المصدر : الفرنسية