الدول الإسلامية تندد بإسرائيل في لجنة حقوق الإنسان
آخر تحديث: 2002/4/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/1 هـ

الدول الإسلامية تندد بإسرائيل في لجنة حقوق الإنسان

أحد اجتماعات لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة
دعت دول عربية وإسلامية لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة إلى التنديد بإسرائيل لارتكابها عمليات قتل جماعي بحق الفلسطينيين ومطالبتها بإنهاء حملتها العسكرية في المناطق الفلسطينية.

وانتقد مشروع قرار طرحته باكستان -بالنيابة عن منظمة المؤتمر الإسلامي في اجتماع عقدته الجمعة- إسرائيل بشدة بسبب "انتهاكات فاضحة" ترتكبها في حق القانون الإنساني. وأكد الاقتراح على الحق المشروع للشعب الفلسطيني في المقاومة.

ورجح دبلوماسيون من دول أوروبية وإسلامية على حد سواء أن يحظى المشروع بموافقة الدول الـ 53 الأعضاء في لجنة حقوق الإنسان عند طرحه للتصويت بشكل نهائي يوم الاثنين.

وأعرب سفير باكستان لدى الأمم المتحدة منير أكرم عن ثقته في الحصول على أغلبية مريحة جدا، وتوقع دبلوماسيون أن تؤيد سبع من بين تسع دول أوروبية ممثلة في اللجنة مشروع القرار في حين تعارضه ألمانيا وبريطانيا.

وقال دبلوماسيون أوروبيون إنهم نجحوا في تخفيف بعض من الصياغة الأصلية لنص مشروع القرار فحذفوا الإشارات إلى ارتكاب إسرائيل "إرهاب دولة" وحق الفلسطينيين في استخدام "أي وسائل" لمقاومة الاحتلال. ووافقت دول عربية وإسلامية على تضمين دعوة إلى وقف إطلاق النار.

واتهم مندوب إسرائيل يعقوب ليفي نص مشروع القرار بأنه متحيز وله دوافع سياسية، وقال "إنه مليء بالاتهامات التي لا أساس لها ضد إسرائيل مما يجعل مشروع القرار لا معنى له".

وعادة ما تندد الاجتماعات السنوية للجنة في جنيف بإسرائيل بسبب طريقة معاملتها للفلسطينيين. وحرمت إسرائيل من دعم الولايات المتحدة منذ فقدت واشنطن مقعدها في اللجنة العام الماضي.

المصدر : رويترز