الحزب الهندي الحاكم يرفض استقالة حاكم كوجرات
آخر تحديث: 2002/4/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/30 هـ

الحزب الهندي الحاكم يرفض استقالة حاكم كوجرات

من أعمال العنف في ولاية كوجرات (أرشيف)

قدم حاكم ولاية كوجرات الهندية نارندرا مودي استقالته اليوم من منصبه بعد تصاعد الانتقادات لفشله في السيطرة على أعمال القتل والتدمير في الولاية.

وجاء عرض مودي بهدف تقليص حدة الانتقادات الموجهة لحزب بهارتيا جاناتا القومي -الذي يقود الائتلاف الحاكم في البلاد- بعد أسوأ أعمال عنف طائفي تشهدها البلاد منذ عقد من الزمن وأودت بحياة 825 شخصا جلهم من المسلمين.

وقد رفض الحزب في وقت لاحق طلب الاستقالة، وقالت مصادر إن اللجنة التنفيذية للحزب رفضت عرض الاستقالة في اجتماعها الطارئ الذي انعقد اليوم لمناقشته.

ويواصل الحزب الهندوسي المتطرف اجتماعاته على مدى ثلاثة أيام في منطقة جوا الساحلية بهدف احتواء التداعيات السياسية على الحزب إثر الاضطرابات الأخيرة في ولاية كوجرات بين المسلمين والهندوس.

ويعرض قرار الحزب برفض استقالة رئيس وزراء كوجرات رئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي إلى المزيد من الضغوط من قبل شركائه في الائتلاف الحكومي وأحزاب المعارضة.

وتتهم التقارير الأولية للمفوضية الوطنية لحقوق الإنسان رئيس وزراء الولاية نار ندرا مودي بغض الطرف عن أعمال العنف الطائفي بين المسلمين والهندوس وبالعجز عن التصرف بسرعة لوقفها. وكانت أحزاب المعارضة الهندية قد ضيقت الخناق على حاكم ولاية كوجرات الهندية وحكومته المحلية مطالبة باستقالتهم واستجوابهم، وتتهم الإدارة المحلية الهندوسية للولاية بالفشل الذريع على النطاقين العملي والاستخباراتي في السيطرة على الأحداث.

المصدر : وكالات