اتفاق ألماني روسي للضغط على العراق
آخر تحديث: 2002/4/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/28 هـ
اغلاق
خبر عاجل :زلزال بقوة 6 درجات على سلم ريختر يضرب غربي إيران
آخر تحديث: 2002/4/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/28 هـ

اتفاق ألماني روسي للضغط على العراق

غيرهارد شرودر مع فلاديمير بوتين
قبيل اجتماعهما بويمار الألمانية
وافقت ألمانيا وروسيا على ضرورة ممارسة الضغط الدولي على العراق حتى يقبل بعودة مفتشي الأسلحة الدوليين. وقال المستشار الألماني غيرهارد شرودر إن بلاده وروسيا تشعران أيضا بأهمية أن يجد أي قرار بحق العراق أو غيره المساندة التامة من الأمم المتحدة.

جاءت تصريحات المستشار الألماني بعد قمة جمعت بينه وبين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمدينة ويمار شرقي ألمانيا. وأضاف شرودر بعد هذه القمة للصحفيين أنه لا توجد خلافات بين البلدين بشأن الأوضاع في العراق.

وأكد أنهما وافقا على ممارسة ضغوط دولية على بغداد حتى تقبل بعودة المفتشين الدوليين المكلفين بالتفتيش عن أسلحة الدمار الشامل. وقال شرودر إنه وبوتين مقتنعان بضرورة عدم تفكك الائتلاف الدولي لمكافحة الإرهاب.

وأبان المستشار الألماني أن القمة الألمانية الروسية لم تتطرق إلى تفاصيل إمكانية نشر قوات لحفظ السلام في الأراضي الفلسطينية، وأضاف أنه من المبكر الحديث الآن عن قوات لحفظ السلام في تلك المنطقة، كما أن هذا الأمر ليس من ضمن أجندة هذه القمة.

يشار إلى أن الحكومة العراقية ترفض عودة المفتشين الدوليين الذين غادروا العراق عام 1998 قبيل الهجمات الجوية التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا. وينفي العراق المزاعم التي تقول إنه يخبئ المصانع التي تنتج أسلحة الدمار الشامل.

المصدر : الفرنسية