بيريز يخشى على علاقات إسرائيل مع مصر والأردن
آخر تحديث: 2002/4/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/19 هـ

بيريز يخشى على علاقات إسرائيل مع مصر والأردن

بيريز
دعا وزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز اليوم إلى تخفيف الحصار المضروب على الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات. وأوضح في مقابلة مع التلفزيون الإسرائيلي العام أنه يجب عدم تعريض علاقات إسرائيل مع مصر والأردن إلى الخطر وخنق مبادرة السلام السعودية.

وانتقد بيريز الإستراتيجية التي تنتهجها الحكومة الإسرائيلية وقال "ينبغي عدم الاستسلام للأوهام، لا يمكننا حل مشكلة بالغة التعقيد بضربة واحدة". واعترف بيريز بعدم وجود إستراتيجية أو تكتيك بمعنى الكلمة في إسرائيل لمواجهة موجة الهجمات الفدائية التي قال إنه لا سابق لها.

وقال بيريز "ينبغي تخفيف الحصار على عرفات لأننا استقطبنا الاهتمام الإعلامي، يجب أن لا نركز كل الاهتمام على عرفات بل على محاربة الإرهاب" مشيرا إلى أن عرفات له مواقف متناقضة "لقد كان أول فلسطيني يعترف بدولة إسرائيل وينتقل من الإرهاب إلى التفاوض".

واعترف بيريز بارتكاب إسرائيل أخطاء في المجال الإعلامي وقال "عندما ننشر دبابة يجب أن نعلم أين توجد الكاميرات، لأن الأهم لدى وسائل الإعلام هو الجانب المثير". واعتبر بيريز أن الوصول إلى هذا الحد من العزلة لعرفات يسيء إلى إسرائيل.

من جانبه اعترف وزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين بن إليعازر أنه لا يمكن وضع حد لما أسماه بالإرهاب بعمليات عسكرية فحسب. وقال في تصريح للإذاعة الإسرائيلية العامة إن الهدف من العملية الحالية هو الحد من الهجمات إلى أقصى قدر ممكن. وأشار رئيس أجهزة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلي الجنرال يوسي كوبرفايسر خلال اجتماع لجنة الدفاع والشؤون الخارجية في الكنيست إلى أنه لا يعتبر عزل عرفات قد أضعفه سياسيا.

المصدر : الفرنسية