مقاتلون شيشان في أحد المواقع قرب غروزني (أرشيف)
أعلن المقاتلون الشيشان استعدادهم للمشاركة في انتخابات تجرى في الجمهورية القوقازية بعد وقف نهائي لإطلاق النار في الجمهورية. وأكد أحمد زكاييف ممثل الرئيس الشيشاني أصلان مسخادوف في حديث لصحيفة موسكوفسكي نوفوستي أن وقف الحرب في الشيشان يمثل أهم أمر بالنسبة للمقاتلين، وأن مسألة السلطة تقرر عبر الانتخابات.

وأوضح زكاييف أن مشاركة جزء من الشعب الشيشاني في الانتخابات لن تسفر عن نتيجة جيدة، مشيرا إلى ما حدث في الحرب الشيشانية الأولى عام 1995 عندما قاطع المقاتلون تلك الانتخابات.

تجدر الإشارة إلى أن زكاييف كان أول ممثل شيشاني أجرى اتصالا رسميا مع ممثل الكرملين الجنرال فيكتور كازانتسيف في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي في موسكو. وقال زكاييف إن المفاوضات مع الروس توقفت بطلب من الروس أنفسهم، وإنها لم تستأنف حتى الآن.

وكان الوزير الروسي لشؤون الشيشان فلاديمير يلاغيني أعلن في بيان له الأسبوع الماضي أنه في ظل النزاع القائم في الشيشان منذ 29 شهرا فإنه من المستحيل إجراء انتخابات في الجمهورية هذا العام. وكانت موسكو قد سحبت اعترافها بالرئيس الشيشاني أصلان مسخادوف -الذي انتخب عام 1997 في انتخابات أشرف عليها مجلس أوروبا للأمن والتعاون- بعد تدخلها الثاني في الجمهورية في أكتوبر/ تشرين الأول 1999.

المصدر : الفرنسية