انتخاب روغوفا رئيسا لإقليم كوسوفو
آخر تحديث: 2002/3/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/20 هـ

انتخاب روغوفا رئيسا لإقليم كوسوفو

إبراهيم روغوفا
انتخب برلمان كوسوفو المتعدد العرقيات اليوم الزعيم الألباني إبراهيم روغوفا رئيسا للإقليم. وفي تصويت جرى في العاصمة بريشتينا جرى أيضا التصويت على تعيين رئيس الوزراء وأعضاء حكومة كوسوفو التي تضم عشرة وزراء.

ونال روغوفا المرشح الوحيد لهذا المنصب تأييد 88 من أصل 120 نائبا في البرلمان وصوت ثلاثة نواب ضد انتخابه وامتنع 15 نائبا عن التصويت. وإلى جانب انتخاب روغوفا رئيسا للإقليم, تم تعيين رئيس الوزراء بيرم ريجبي وتشكيل حكومته من عشرة وزراء. وتم تعيين أربعة وزراء من حزب رابطة كوسوفو الديمقراطية الذي يرأسه روغوفا, كما تم اختيار وزيرين من حزب كوسوفو الديمقراطي.

وسيضع هذا الانتخاب حدا للأزمة السياسية المستمرة في الإقليم منذ ثلاثة أشهر والناجمة عن عجز الأحزاب الألبانية الرئيسية عن التوصل إلى إجماع على انتخاب روغوفا.

يشار إلى أن روغوفا لم يتمكن خلال دورتين انتخابيتين عقدتا في 13 ديسمبر/ كانون الأول و10 يناير/ كانون الثاني الماضيين من الحصول على الأصوات الكافية لتعيينه رئيسا, ووافق روغوفا بعد إلحاح الحاكم الإداري الجديد للإقليم الألماني مايكل شتاينر على تقاسم السلطة مع هاشم تاجي رئيس حزب كوسوفو الديمقراطي (26 مقعدا) في البرلمان وراموش هاراديناي زعيم التحالف من أجل مستقبل كوسوفو (8 مقاعد).

ويقضي الاتفاق بتولي روغوفا الرئاسة وتسمية رئيس للوزراء من صفوف الحزب الديمقراطي هو بيرم رجبي أحد أبرز مسؤولي الحزب في مدينة كوسوفسكا ميتروفيتشا بشمال الإقليم. كما يقضي بتشكيل الحكومة من تسعة وزراء, أربعة منهم من الرابطة الديمقراطية واثنان من كل من الحزب الديمقراطي والتحالف من أجل مستقبل كوسوفو في حين سيتولى ممثل عن الصرب الحقيبة التاسعة.

يشار إلى أن الأمم المتحدة تسيطر على زمام الأمور في الإقليم وتتولى قوة "كفور" المتعددة الجنسيات المهام الأمنية وتندرج عملية إقامة مؤسسات تتمتع بحكم ذاتي ضمن إطار تطبيق القرار رقم 1244 الصادر عن مجلس الأمن في يونيو/ حزيران 1999. ويدعو القرار إلى حكم ذاتي موسع ضمن إطار الاتحاد الفدرالي اليوغسلافي (صربيا والجبل الأسود).

المصدر : وكالات