ميغاواتي في سول بعد زيارة نادرة لبيونغ يانغ
آخر تحديث: 2002/3/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/17 هـ

ميغاواتي في سول بعد زيارة نادرة لبيونغ يانغ

ميغاواتي أثناء مؤتمر صحفي في سول مع رئيس كوريا الجنوبية كيم داي جونغ
وصلت رئيسة إندونيسيا ميغاواتي سوكارنو بوتري إلى العاصمة الكورية الجنوبية سول اليوم بعد زيارة نادرة قامت بها إلى كوريا الشمالية شجعت أثناءها حكومة بيونغ يانغ الشيوعية على بدء محادثات أوسع مع جارتها الجنوبية.

ومن المقرر أن تعقد ميغاواتي اجتماع قمة مع الرئيس الكوري الجنوبي كيم داي جونغ الذي يتزعم جهود المصالحة التي تقوم بها بلاده مع كوريا الشمالية.

وعقدت ميغاواتي في العاصمة الكورية الشمالية أمس محادثات مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل الذي التقت به لأول مرة عندما كانت طفلة قبل عقود أثناء زيارة رئاسية لوالديها إلى البلاد.

ودعت ميغاواتي كوريا الشمالية الخميس إلى بدء حوار مع جارتها الجنوبية، ولم تنشر تفاصيل ما حدث في الاجتماع. ونقلت وكالة أنباء أنتارا الإندونيسية الرسمية عن ميغاواتي قولها لرئيس برلمان كوريا الشمالية كيم يونغ نام "إن المطلوب معالجته هو كيف تستطيع شبه الجزيرة هذه الحفاظ على الأخوة حتى رغم مواجهتها لأزمة".

وتأتي زيارة ميغاواتي لسول قبل خمسة أيام من توجه مستشار الرئيس الكوري الجنوبي للشؤون الأمنية والخارجية ليم دونغ وون إلى بيونغ يانغ حاملا رسالة شخصية من كيم داي جونغ إلى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل.

وستمثل زيارة ليم التي تبدأ يوم الأربعاء القادم وتستمر لثلاثة أيام أول اتصال علني بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية منذ نوفمبر/ تشرين الأول وأثارت آمالا في سول باستئناف عملية السلام في شبه الجزيرة الكورية.

المصدر : رويترز