كارثة جديدة لمنجم بالصين تودي بحياة 21 عاملا
آخر تحديث: 2002/3/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/17 هـ

كارثة جديدة لمنجم بالصين تودي بحياة 21 عاملا

رجال إنقاذ يتجمعون أمام أحد المناجم في الصين بعد انفجاره وبداخله أكثر من مائة عامل (أرشيف)

أفادت وسائل الاعلام الصينية أن انفجارا وقع أمس في منجم كسينفينغ بالقرب من مدينة يوزهو بولاية هينان وسط الصين بعد أن ارتفعت درجة الحرارة داخل المنجم فوق الحد الآمن.

وذكر أحد مسؤولي المنجم أن 33 عاملا كانوا داخل المنجم وقت الانفجار وأنهم تمكنوا من إنقاذ 12 منهم ولايزال هناك 21 عاملا آخر في عداد المفقودين ومن المعتقد أنهم لقوا حتفهم.
ويأتي هذا الحادث بعد أيام من إنقاذ عامل منجم آخر حبس داخل أحد المناجم بالإقليم نفسه لمدة ثلاثة أسابيع.

وكانت صحيفة بكين مورننغ بوست ذكرت أن العامل في منجم للفحم قرب مدينة ييانغ فقد في السابع من مارس/ آذار الجاري عندما غمرت المياه مدخل المنجم، وبقي على قيد الحياة بعد أن تناول كميات من المياه القذرة مرتين في اليوم. وقد تمكنت السلطات المحلية من انتشاله الأربعاء الماضي مما أنعش الآمال بأن يكون ستة من عمال المنجم قد فقدوا في الحادث نفسه ما زالوا على قيد الحياة.

وتتصدر الصين صناعة التعدين في العالم وهي من أكثر الدول التي تشهد كوارث في قطاع المناجم. وقد قتل أكثر من 5300 عامل عام 2000 في حوادث المناجم. وقالت وسائل الإعلام المحلية إن أكثر من 5000 عامل قتلوا في الـ11 شهرا الأولى من عام 2001، وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن هذا الرقم انخفض 7% هذا العام.

ويضاف هذا الانفجار إلى سجل الصين الحافل بمثل هذه الحوادث، وهو ما يعتبره المراقبون خللا في نظم السلامة بالمناجم. وتلقي الحكومة الصينية باللائمة في هذه الحوادث على قصور المسؤولين المحليين والمتابعة غير الكافية لوسائل السلامة بالمناجم.

المصدر : الفرنسية