العثور على مقبرة جماعية جديدة في الشيشان
آخر تحديث: 2002/3/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/19 هـ

العثور على مقبرة جماعية جديدة في الشيشان

جنود روس فوق دبابتهم
يستعدون لقصف المقاتلين الشيشان (أرشيف)
أعلن متحدث باسم الزعيم الشيشاني أصلان مسخادوف العثور على مقبرة جماعية تضم رفات أكثر من 20 مدنيا شيشانيا في بلدة أرغون التي تبعد نحو 15 كلم شرقي العاصمة الشيشانية غروزني. وقال المتحدث إن السكان المحليين في بلدة أرغون عثروا على المقبرة في مستودع للحبوب أمس السبت وتمكنوا من انتشال ثلاث جثث لمدنيين يقطنون في البلدة نفسها.

وأوضح أن "الجثث التي لاتزال تحمل علامات التعذيب عرضت أمام السكان وسط البلدة كمثال حي على وحشية القوات الروسية". وقال المقاتلون الشيشان إن هناك 20 جثة أخرى في المقبرة التي منع الجيش الروسي الاقتراب منها.

وكانت وكالة إيتار تاس الروسية للأنباء قد نقلت عن مبعوث الحكومة الروسية لحقوق الإنسان إعلانه العثور على 18 جثة مجهولة الهوية في الشيشان منذ بداية العام الحالي.

يشار إلى أن منظمة هيومن رايتس ووتش (Human Rights Watch) الأميركية اتهمت في تقرير أصدرته الأسبوع الماضي القوات الروسية في الشيشان بانتهاك حقوق المواطنين من خلال عمليات الاعتقال والتعذيب والقتل العشوائي والإجراءات الأخرى غير القانونية، مستغلة في ذلك الحملة الأميركية على ما يسمى بالإرهاب.

وقالت المنظمة إن المئات من المدنيين الشيشان معتقلون في حين يتعرض العشرات لعمليات تعذيب وأعدم آخرون في محاكمات صورية. وأضاف التقرير أن العشرات من المدنيين اختفوا بصورة منتظمة على مدى الأشهر الستة الماضية.

وانتقدت المنظمة في تقريرها الذي جاء في 72 صفحة الصمت العالمي على هذه الانتهاكات, وقالت إن ما يثار في هذا المجال لم يعد يلقى صدى مثلما كان قبل الهجمات على الولايات المتحدة.

المصدر : الفرنسية