قوات أميركية وهندية تجري أول مناورات مشتركة
آخر تحديث: 2002/3/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/15 هـ

قوات أميركية وهندية تجري أول مناورات مشتركة

قاذفة أميركية تلقي قنبلة بي 61-11 لاختبار قدرة اختراقها التحصينات الأرضية في ألاسكا (أرشيف)
قال مسؤول عسكري هندي إن الولايات المتحدة والهند ستجريان قريبا أول مناورات عسكرية مشتركة بينهما في ألاسكا. وأضاف أنه يتم حاليا العمل على تحديد موعد هذه المناورات وحجم المشاركة فيها.

ويأتي الإعلان عن هذه المناورات وسط أجواء متوترة بشدة بين الهند وباكستان على الحدود المشتركة حيث يحتشد نحو مليون جندي في حين تزداد المخاوف من اندلاع حرب رابعة بين البلدين.

وقال وزير الدفاع الهندي جورج فرنانديز في مقابلة لصحيفة ديكان هيرالد الهندية نشرتها اليوم إن المناورات مفيدة للقوات الهندية مشيرا إلى أن وحدات من القوات البرية والجوية سوف تتوجه قريبا إلى ألاسكا للمشاركة في هذه المناورات التي لم يتم تحديد موعدها.

ونقلت الصحيفة الهندية عن المتحدث باسم مكتب قيادة آسيا والباسيفيك في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تأكيده لعقد مثل هذه المناورات. وكان رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال ريتشارد مايرز قد زار الهند الشهر الماضي، وتركزت محادثاته هناك على تدعيم التعاون العسكري بين البلدين والحرب على ما يسمى الإرهاب. وأوضحت مصادر دفاعية أميركية أن زيارة مايرز تأتي في إطار سلسلة الزيارات المتبادلة بين كبار المسؤولين العسكريين في البلدين لتدعيم العلاقات العسكرية بينهما.

وجاءت زيارة مايرز بعد أيام من محادثات أجراها وزير الدفاع الهندي في الولايات المتحدة أعلن في ختامها أن الهند تسعى للحصول على أسلحة أميركية متقدمة تكنولوجيا. وقد استأنف البلدان العام الماضي اللقاءات بين كبار المسؤولين العسكريين بعد تجميدها حوالي خمس سنوات.

وتعهد الجانبان في ديسمبر/ كانون الأول الماضي بإقامة علاقات دفاعية جديدة في إطار تعاون إستراتيجي شامل، وتم الاتفاق على إجراء تدريبات مشتركة بين القوات الخاصة وبرامج للتعاون العسكري بين القوات البحرية والجوية. يشار إلى أن الولايات المتحدة جمدت تعاونها العسكري مع الهند عام 1998 في إطار العقوبات التي فرضتها واشنطن على نيودلهي لإجرائها تجربة نووية في مايو/ أيار 1998.

المصدر : رويترز