تنظيمان جزائري ولبناني في قائمة الإرهاب الأميركية
آخر تحديث: 2002/3/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/14 هـ

تنظيمان جزائري ولبناني في قائمة الإرهاب الأميركية

ريتشارد باوتشر
أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أمس الأربعاء إدراج جماعتين إسلاميتين إحداهما جزائرية والأخرى لبنانية على قائمة من تصفهم بالمنظمات الأجنبية الإرهابية والتي بات يبلغ عدد المدرج منها على قوائم الوزارة 33 منظمة.

والجماعتان هما جماعة الدعوة والجهاد السلفية الجزائرية وجماعة عصبة الأنصار النشطة في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين بلبنان والتي تقول عنها واشنطن إن لها صلات بتنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن.

وقرأ المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر بيانا باسم الوزير كولن باول جاء فيه أن "هذا التوصيف يحرم على الأشخاص في الولايات المتحدة والخاضعين للقانون الأميركي توفير دعم مادي أو موارد لتلك الجماعات". وأضاف "أنه يتطلب من المؤسسات المالية الأميركية تجميد أرصدة الجماعات وتجعل ممثلي وأعضاء ومؤيدي الجماعات لا يحق لهم الحصول على تأشيرات دخول" إلى الولايات المتحدة.

ونشر هذا التوصيف اليوم بالسجلات الاتحادية الأميركية وشمل أيضا اسم منظمة كتائب شهداء الأقصى الفلسطينية التي أعلنتها وزارة الخارجية منظمة "إرهابية" في الأسبوع الماضي.

وقال باوتشر للصحفيين إن عصبة الأنصار بالتحديد لها صلات بتنظيم القاعدة. وكشف عن تعاون لبناني بهذا الشأن وقال إن "حكومة لبنان أطلعتنا على معلومات قيمة عن المنظمة كما عززت أمن سفارتنا في بيروت". وأضاف "ونحن نقدر التعاون الذي لقيناه من حكومة لبنان إزاء هذه الجماعة وغيرها من التنظيمات التي قد تهددنا".

وبخصوص جماعة الدعوة والجهاد قال باوتشر إن هذه الجماعة انشقت عن الجماعة الإسلامية المسلحة التي تعد جماعة التمرد الرئيسية التي تقاتل الحكومة الجزائرية المدعومة من العسكريين منذ التسعينيات بهدف إقامة نظام حكم إسلامي متشدد. وذكر مسؤول بوزارة الخارجية أن الجماعة تهاجم أهدافا عسكرية ومدنية في الجزائر وتهدد الأمن القومي الأميركي ولها وجود في عدد من البلدان الأوروبية.

المصدر : رويترز