أعلن مكتب التنسيق للشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في أفغانستان نقلا عن تقديرات أفغانية رسمية أن الزلزال الذي ضرب البلاد ليلة أمس وصباح اليوم أوقع بين 1500 و4800 قتيل.

وقالت المتحدثة باسم المكتب إليزابيث بايرز إن مسؤولين أفغان يقدرون عدد القتلى بنحو 1500 شخص، لكن هناك تقديرات غير مؤكدة صادرة عن مكتب رئيس الحكومة الانتقالية الأفغانية حامد كرزاي تتحدث عن سقوط 4800 قتيل.

وقال مسؤولون أفغان إن هناك مخاوف من إصابة أربعة آلاف آخرين بعد سلسلة من الزلازل التي هزت شمالي أفغانستان أمس وصباح اليوم.

وقال أحد مستشاري كرزاي إن التقارير التي وصلت تفيد بمقتل أكثر من 1500 شخص في الزلازل، مضيفا أن كرزاي يترأس اجتماعا طارئا يحضره كل الوزراء في الوقت الحالي لبحث سبل التعامل مع هذه المأساة، كما ألغى زيارة مقررة إلى تركيا.

وكان مسؤول بوزارة الخارجية الأفغانية ذكر في وقت سابق أن منطقة نهرين القريبة من مركز الزلازل دمرت، وذكر متحدث باسم وزارة الدفاع أن الهزة أدت إلى تشريد نحو عشرة آلاف شخص وتدمير 1500 منزل.

وأعلن معهد رصد الزلازل الباكستاني أن الهزة بلغت قوتها ست درجات على مقياس ريختر وحدد مركزها في جبال الهندوكوش بأفغانستان.

وكان زلزال قوي آخر بلغت قوته 7.2 درجات على مقياس ريختر قد ضرب شمالي أفغانستان مطلع الشهر الحالي وأسفر عن مقتل نحو 150 شخصا. كما سبق أن شهدت البلاد زلزالين عام 1998 تسببا في مقتل نحو 8500 شخص ودمرا عشرات الآلاف من المنازل في ولايتي تخار وبدخشان.

المصدر : وكالات