المعارضة البنغالية تدعو لإضراب عام ومظاهرات
آخر تحديث: 2002/3/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/11 هـ

المعارضة البنغالية تدعو لإضراب عام ومظاهرات

شرطة مكافحة الشغب تعتقل أحد النشطاء أثناء تظاهرة للمعارضة في العاصمة داكا (أرشيف)
دعا حزب المعارضة الرئيسي في بنغلاديش في بيان له إلى إضراب عام في البلاد يوم السادس من أبريل/ نيسان المقبل تسبقه سلسلة مظاهرات ومسيرات احتجاج على قانون حكومي يلغي تعليق صور مؤسس بنغلاديش الشيخ مجيب الرحمن في الأماكن العامة.

وجاء الإعلان بعد يوم من اندلاع اشتباكات بين قوات الأمن البنغالية ونحو 500 من أنصار حزب رابطة عوامي المعارض بزعامة رئيسة الوزراء السابقة الشيخة حسينة واجد -وهي ابنة مؤسس بنغلاديش- في داكا أسفر عن جرح العشرات واعتقال وزيرين سابقين لفترة وجيزة.

ويتخوف المراقبون من أن يؤدي النزاع الأخير بين الحكومة والمعارضة إلى إدخال البلاد في دوامة فوضى وأعمال عنف جديدة قد تقوض الديمقراطية الوليدة في دولة قتل اثنان من زعمائها في انقلابات عسكرية منذ عام 1971.

خالدة ضياء
تجدر الإشارة إلى أن زعيمة الحزب الوطني البنغالي الحاكم, رئيسة الوزراء خالدة ضياء وزعيمة المعارضة رئيسة الوزراء السابقة الشيخة حسينة تستخدمان الدعوة إلى الإضراب والمظاهرات كسلاح رئيسي لزعزعة سلطة منافستها.

ويتهم حزب رابطة عوامي -الذي يقاطع نوابه جلسات البرلمان- منذ خسارته انتخابات أكتوبر/ تشرين الأول البرلمان حكومة خالدة ضياء بتعمد مضايقة منافسيها السياسيين وهي التهمة التي نفتها رئيسة الوزراء.

ويتركز الخلاف على النزاع الأخير بين الحكومة والمعارضة بشأن قانون أبطله البرلمان -الذي يسيطر عليه الحزب الوطني البنغالي- يوم الخميس الماضي بشأن تعليق صور مؤسس الدولة وهو قانون كانت أقرته الشيخة حسينة إبان فترة حكمها بين عامي 1996 و2001.

وقد اقترحت خالدة ضياء تقديم قانون جديد ليحل محل القانون السابق يدعو لعرض صور كل من مجيب الرحمن مؤسس بنغلاديش الذي اغتيل عام 1974 إلى جانب صور رئيس بنغلاديش الأسبق وأحد قادة الاستقلال وهو الجنرال ضياء الرحمن زوج خالدة ضياء والذي اغتيل في انقلاب عسكري عام 1981 لكن ذلك قوبل بالرفض من حزب رابطة عوامي.

المصدر : أسوشيتد برس
كلمات مفتاحية: