شاؤول موفاز
صادقت الحكومة الإسرائيلية خلال اجتماعها اليوم بالإجماع على تعيين مساعد رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال موشي يعالون في منصب رئيس الأركان خلفا للجنرال شاؤول موفاز.

وقالت مصادر الحكومة الإسرائيلية إن نقل السلطات من رئيس الأركان الحالي الجنرال شاؤول موفاز الذي انتهت مهامه إلى الجنرال يعالون سيتم مطلع يوليو/ تموز القادم.

وكان وزير الدفاع بنيامين بن إليعازر اختار الجنرال يعالون (52 عاما) من بين المرشحين الأربعة بموافقة رئيس الوزراء أرييل شارون. وسيكون الجنرال يعالون رئيس الأركان الـ17 للجيش الإسرائيلي منذ إعلان إسرائيل في 1948.

وقد بدأ حياته العسكرية في فرقة المظليين 1968 حيث شارك في الحرب الإسرائيلية ضد العرب في أكتوبر/ تشرين الأول 1973 من خلال هذه الفرقة التي تولى فيها عدة مناصب قيادية منها فرقة كوماندوز المظليين وقائد كتيبة ومعاون قائد كتيبة خلال حرب لبنان (1982) حيث أصيب بجروح.

وفي 1986 التحق بمدرسة كيمبرلي البريطانية للضباط في رئاسة الأركان. وفي 1990 عين قائدا لكتيبة المظليين. وبعد عامين تولى قيادة القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية, وفي 1993 تولى قيادة وحدة مدرعة.

وبعد ترقيته إلى رتبة جنرال في يونيو/ حزيران 1995 انضم إلى رئاسة الأركان كقائد للاستخبارات العسكرية. وفي مايو/ أيار 1998 تولى قيادة المنطقة العسكرية الوسطى في إسرائيل وتشمل الضفة الغربية. وفي سبتمبر/ أيلول 1999 عينه الجنرال موفاز في منصب مساعد رئيس الأركان.

المصدر : وكالات