آشكروفت يبت في قرار طلب الإعدام لموسوي
آخر تحديث: 2002/3/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/11 هـ

آشكروفت يبت في قرار طلب الإعدام لموسوي

جون آشكروفت
قال وزير العدل الأميركي جون آشكروفت إنه سيقرر هذا الأسبوع ما إذا كان سيطلب تنفيذ حكم الإعدام على الفرنسي من أصل مغربي زكريا موسوي -وهو أول متهم في هجمات 11 سبتمبر/ أيلول في الولايات المتحدة - حال إدانته. تجدر الإشارة إلى أن باريس حذرت واشنطن من تنفيذ حكم الإعدام على موسوي.

وأوضح آشكروفت في مقابلة مع تلفزيون فوكس نيوز اليوم أن المطالبة بعقوبة الإعدام بحق زكريا موسوي يتم تقييمها في وزارة العدل وأنه يجب إعلان القرار النهائي بشأن ذلك بحلول يوم الجمعة القادم.

وبشأن ما قد يسببه القرار الأميركي بإعدام موسوي من احتجاجات دولية محتملة من قبل حلفاء لواشنطن مثل فرنسا -التي تعارض عقوبة الإعدام- أجاب آشكروفت "نحن أمة ذات سيادة ونحكم في جرائم وقعت في بلدنا".

ووجهت إلى موسوي البالغ من العمر 33 عاما تهم التآمر مع أسامة بن لادن وتنظيم القاعدة الذي يتزعمه في ما يتعلق بخطف طائرات ركاب واستخدامها في شن هجمات في نيويورك وواشنطن تسببت في مقتل أكثر من ثلاثة آلاف شخص في سبتمبر/ أيلول الماضي. ويواجه موسوي ست تهم يمكن أن تصل عقوبة أربعة منها إلى الإعدام، في حين تصل العقوبة القصوى للاتهامين الآخرين إلى السجن مدى الحياة حال إدانته.

وكانت منظمات فرنسية لحقوق الإنسان قالت إن باريس حذرت واشنطن من أنها قد تعيد النظر في تعاونها في التحقيقات في هجمات 11 سبتمبر/ أيلول الماضي إذا سعت إلى إيقاع عقوبة الإعدام على موسوي.

المصدر : وكالات