مصرع قس إيرلندي برصاص مجهولين في أوغندا
آخر تحديث: 2002/3/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/10 هـ

مصرع قس إيرلندي برصاص مجهولين في أوغندا

قالت الشرطة الأوغندية إن قسا كاثوليكيا إيرلنديا وسائقه وشخصا آخر قتلوا برصاص مجهولين الخميس الماضي في منطقة كاراموجا الواقعة في الشمال الشرقي من أوغندا. وكان هذا القس قد تعرض في السابق لاعتداء من قبل جنود في الجيش الأوغندي.

فقد أعلن مفوض الشرطة بالمنطقة الشرقية جوزيف أوبيو للصحفيين أن الأب ديكلان أوتولي وشخصين آخرين قتلوا مساء الخميس الماضي في الطريق بين كوتيدو وموروتو من قبل مجهولين.

وأوضح أن الشرطة لم توقف أي شخص حتى الآن على خلفية الحادث الذي وقع على بعد نحو 350 كلم من العاصمة كمبالا أثناء عودة الأب أوتولي إلى كوتيدو قادما من بلدة موروتو.

وذكرت صحيفة محلية أن سيارة أخرى تابعة للكنيسة في أوغندا تعرضت لهجوم في الموقع نفسه، لكن سائقها رفض التوقف فأطلق المهاجمون النار على السيارة من الخلف ولم يصيبوا أحدا بأذى.

وقالت الصحيفة إن الأب الإيرلندي القتيل نفسه كان قد تعرض للضرب من قبل جنود أوغنديين في وقت سابق من هذا الشهر بعد أن اتهمهم بتعذيب عدد من القساوسة يعتقد الجيش أنهم يخفون أسلحة.

يشار إلى أن منطقة كاراموجا تعيش حالة من عدم الاستقرار منذ أعوام بسبب تدفق عدد كبير من الأسلحة على يد زعيم قبيلة كاريموجونغ التي تقطنها، وظل أفراد القبيلة لسنوات يغيرون على بعضهم وعلى القبائل الأخرى، وأدى عدم الاستقرار إلى تعثر تنفيذ مشروعات التنمية في المنطقة.

وكان الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني قد بدأ العام الماضي برنامجا لنزع السلاح من قبيلة كاريموجونغ، وتم جمع ما يقدر بأربعين ألف قطعة سلاح منذ ذلك الحين، وقد انتهت الشهر الماضي المهلة المحددة لتسليم أفراد القبيلة أسلحتهم، وبدأ الجيش جمع ما تبقى من أسلحة بالقوة.

المصدر : رويترز