حصلت الدول الأوروبية الثلاث عشرة المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي على أقوى تأييد في اتفاقية الإصلاحات الأساسية للاتحاد بحصولها على مقعد شرفي في اللجنة التنفيذية الدائمة المكلفة إقرار مدى استيفائها الشروط المطلوبة للالتحاق بهذه المنظومة الأوروبية.

فقد قال رئيس مؤتمر الاتحاد الأوروبي فاليري غيسكار ديستان في ختام الجلسة الثانية من المؤتمر في بروكسل إن الدول المرشحة لعضوية الاتحاد قد تمنح مقعدا شرفيا في اللجنة التنفيذية للاتحاد.

وأضاف ديستان أن خيار تحديد الممثلين قد ترك لهذه الدول وذلك في وقت احتشد فيه برلمانيو الدول المرشحة للعضوية لمناقشة الخطوة المقبلة. وقد وافق رؤساء الدول والحكومات الأعضاء في الاتحاد على الخطوط العريضة للمؤتمر في القمة التي عقدت في ديسمبر/كانون الأول الماضي دون أن تمنح أي دولة من الدول المرشحة مقعدا في اللجنة التنفيذية الدائمة.

وتتفاوض 12 دولة أوروبية ومتوسطية من أجل الانضمام للاتحاد الأوروبي من بينها عشر دول يتوقع أن تنضم في عام 2004. أما الدولة الثالثة عشرة وهي تركيا فإنها لم تبدأ مفاوضات الانضمام للاتحاد حتى الآن بسبب خلافات على خطوات الإصلاح المطلوبة منها.

وكانت الدول المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي تطالب بالحصول على مقعدين في اللجنة التنفيذية الدائمة مع ترجمة أعمال المؤتمر بلغاتها الوطنية.

المصدر : وكالات