الدانمارك ترسل سائقي سيارات إسعاف للفلسطينيين
آخر تحديث: 2002/3/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/9 هـ

الدانمارك ترسل سائقي سيارات إسعاف للفلسطينيين

جندي إسرائيلي يوقف سيارة إسعاف تابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني عند نقطة تفتيش في مدينة رام الله (أرشيف)
أرسلت منظمة غير حكومية للمساعدات العاجلة في الدانمارك سواقين ومرافقي سيارات إسعاف إلى الأراضي الفلسطينية بغية تسهيل عبور سيارات الإسعاف عند نقاط المراقبة العسكرية الإسرائيلية.

وقال المتحدث باسم المنظمة التابعة للكنيسة الدانماركية إن المجموعة المؤلفة من ستة دانماركيين وإيسلنديين اثنين "تضم خصوصا سائقي سيارات إسعاف ومرافقين، وستكون مهمتهم مرافقة المرضى إلى المستشفيات في القدس الشرقية".

وأعرب عن اعتقاده بأنه سيكون بإمكان هؤلاء المرافقين المحايدين "العمل على تسهيل عبور سيارات الإسعاف دون معوقات" عند حواجز التفتيش العسكرية الإسرائيلية. كما سيرفع هؤلاء تقارير عن انتهاك أي من الجانبين الفلسطيني أو الإسرائيلي للاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، وفق ما أكد المصدر نفسه.

وقالت المنظمة إن أوقات الانتظار التي تمضيها سيارات الإسعاف على الحواجز الإسرائيلية أدت ببعض المرضى الفلسطينيين إلى دفع حياتهم ثمنا لها، وأرغمت نساء حوامل على الوضع أمام هذه الحواجز بدلا من المستشفى.

وتأمل المنظمة الدانماركية في أن يضع وجودها على الأرض حدا لحالات الانتظار التي تتعرض لها سيارات الإسعاف على الحواجز الإسرائيلية.

وكانت الأمم المتحدة ومنظمات إنسانية قد أعربت عن قلقها العميق إزاء الطريقة التي يعامل بها جنود الاحتلال الإسرائيلي عمال الإنقاذ وفرق الإسعاف، وطالبت بإجراء تحقيقات بشأن الأنباء التي تحدثت عن إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي النار على سيارات الإسعاف الفلسطينية، وقتل عمال فلسطينيين في الخدمات الطبية.

المصدر : الفرنسية