الأمم المتحدة ترفض تشكيل قوة لاعتقال المطلوبين الصرب
آخر تحديث: 2002/3/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/8 هـ

الأمم المتحدة ترفض تشكيل قوة لاعتقال المطلوبين الصرب

كارلا ديل بونتي
رفضت الأمم المتحدة طلبا تقدمت به المدعية العامة لمحكمة الجزاء الدولية في لاهاي كارلا ديل بونتي بتشكيل وحدة تدخل خاصة لإلقاء القبض على الزعيمين السابقين لصرب البوسنة رادوفان كراديتش وراتكو ميلاديتش.

وقالت ديل بونتي للصحفيين إن كراديتش وميلاديتش مازالا يتنقلان بحرية في البوسنة والصرب، مشيرة إلى أن الإرادة السياسية في بلغراد هي وحدها التي تمنع اعتقال ميلاديتش وتسليمه إلى محكمة لاهاي.

وأضافت بأنها لم تفاجأ بفشل محاولتين قام بهما مؤخرا الحلف الأطلسي في البوسنة لاعتقالهما. وقالت "لقد حاولت عبثا أن أشرح لقوة السلام في البوسنة المعروفة باسم (سفور) أنه لن يكون بإمكانها اعتقال أشباح في حال تحركتم مع 200 جندي بالزي الرسمي من المقر العام إلى أي بلدة".

وأضافت "من الأفضل تشكيل قوة تدخل خاصة من أجل تحديد موقع الأشباح واعتقالهم وعلى أن يتحرك أفرادها بشكل مموه وبدون زي رسمي وبدون دبابات أو مروحيات". وأشارت إلى أن العسكريين لم يوافقوا على طرحها وأن اللجنة التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة المكلفة بتصديق ميزانية محكمة الجزاء الدولية رفضت طلبها.

يشار إلى أن ميلاديتش وكراديتش يعتبران من أبرز المطلوبين للمحكمة الدولية لجرائم الحرب لدورهما الرئيسي في تنفيذ مجازر ضد مسلمي البوسنة أثناء الحرب البوسنية بين عامي 1992 و1995.

المصدر : وكالات