مقتل جنديين روسيين في هجوم جنوب غروزني
آخر تحديث: 2002/3/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/18 هـ

مقتل جنديين روسيين في هجوم جنوب غروزني

جنود روس يجهزون مدفع الهاون
استعداداً لقصف مواقع للمقاتلين الشيشان (أرشيف)
لقي جنديان روسيان مصرعهما في هجوم شنه مسلحون جنوب غرب العاصمة الشيشانية غروزني. ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن مسؤول محلي موال لموسكو في الجمهورية القوقازية إن المهاجمين تمكنوا من الفرار.

من ناحية أخرى تمكنت قوات الأمن في أستونيا وأنغوشيا خلال عملية مشتركة من إخلاء سبيل جندي روسي اختطف قبل عدة أسابيع قرب الحدود الشيشانية مع أنغوشيا حسب ما ذكرت وكالة إيتار تاس.

وكانت روسيا قد أرسلت قواتها إلى الشيشان في بداية أكتوبر/تشرين الأول 1999 لوضع حد لما تقول إنه محاولة للانفصال قادها عدد من الزعماء الشيشان والذين تصفهم موسكو بالإرهابيين.

وتزعم روسيا أنها نجحت في إخماد هذه المحاولات، لكنها تبدو غير قادرة مع ذلك رغم مضي 29 شهرا على عملياتها من وقف الهجمات التي يشنها المقاتلون الشيشان على قواتها في مختلف أنحاء الجمهورية والتي تكبدها خسائر فادحة في الأرواح.

وتشير الإحصاءات الرسمية الروسية إلى مقتل أربعة آلاف جندي روسي و20 ألفا من المقاتلين الشيشان في المعارك الدائرة هناك. لكن إحصائيات أخرى تشير إلى أن عدد القتلى في صفوف القوات الروسية أكبر من هذا الرقم بكثير.

الجدير بالذكر أن محاولات الاتصال بين ممثلين عن الكرملين والمتحدث باسم الزعيم الشيشاني أصلان مسخادوف بدأت أواخر سبتمبر/أيلول الماضي، لكنها لم تنجح حتى الآن في ترتيب محادثات سلام بين الجانبين.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: