قوات أوغندية قرب الحدود مع السودان (أرشيف)

أعلن الجيش الأوغندي أن قواته قتلت ما لا يقل عن 80 متمردا من جيش الرب في كمين نصبته بجنوب السودان في وقت مبكر من صباح أمس السبت.

وقال متحدث عسكري أوغندي إن مجموعة المتمردين التي قتلت يوم أمس في منطقة لوبون على بعد 15 كلم داخل الأراضي السودانية كانت جزءا من مجموعة مكونة من 300 متمرد هاجمت بلدة أغورا الأسبوع الماضي وقتلت ثلاثة أشخاص ونهبت أملاك سكان المنطقة قبل أن تتراجع إلى قواعدها داخل السودان.

وأشار المتحدث إلى أن العملية العسكرية كبدت القوات الأوغندية ثمانية قتلى إضافة إلى فقدان ضابط. وأوضح المتحدث أن هجوم جيش الرب الأسبوع الماضي في شمال أوغندا جاء بعد أكثر من عام من الهدوء.

وكانت الحكومة الأوغندية أرسلت تعزيزات عسكرية إلى منطقة في شمال غرب البلاد محاذية للحدود السودانية بعد هجوم لمتمردي جيش الرب شنوه الأسبوع الماضي.

وقال متحدث باسم الفرقة الأوغندية المتمركزة في منطقة غولو إن الجيش أعاد انتشاره في أجزاء عدة في المنطقة الحدودية وأغلق جميع الأماكن التي استخدمها المتمردون للتسلل إلى البلاد، وذلك بعد أن كانت القوات الحكومية قد سحبت معظم قواتها التي كانت منتشرة على الحدود منذ عام 1998.

وشهدت العلاقات بين السودان وأوغندا تحسنا في الآونة الأخيرة بعدما أعلن الرئيس السوداني عمر البشير العام الماضي توقف حكومته عن دعم جيش الرب للمقاومة الذي يمتلك قواعد في جنوب السودان ويقاتل الحكومة في شمال أوغندا منذ 15 عاما.

المصدر : وكالات