معارضون في توغو يطالبون بالمشاركة في الحوار السياسي
آخر تحديث: 2002/3/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/6 هـ

معارضون في توغو يطالبون بالمشاركة في الحوار السياسي

ناسينبي إياديما يتحدث
في أحد الاجتماعات (أرشيف)
طالبت عشرة من أحزاب المعارضة في توغو بالسماح لها بالمشاركة في المحادثات السياسية بين الحكومة وكتلة المعارضة الرئيسية من أجل إنهاء الأزمة السياسية المستمرة منذ عشر سنوات، وضمان خوض الانتخابات التشريعية التي أجلت ثلاث مرات.

وقال تحالف أحزاب المعارضة البناءة في بيان مشترك إن على حكومة توغو اتخاذ كل الإجراءات الضرورية لضمان مشاركتها في الحوار السياسي الوطني. ويقود هذا التحالف زعيم حزب التجمع من أجل الديمقراطية والتنمية هاري أوليمبيو وهو وزير سابق في حكومة الرئيس ناسينبي إياديما الذي يحكم توغو منذ 34 عاما.

ودعا بيان التحالف الحكومة الأخذ بعين الاعتبار الوضع الراهن والظلم الكبير الذي تعرضت له أحزاب هذا التحالف من خلال التأكيد على أنها جزء من البناء التنظيمي في الانتخابات القادمة. وذكرت هذه الأحزاب أن لها الحق في الحصول على معاملة عادلة أسوة بالجماعات السياسية الأخرى التي وقعت على اتفاق لومي.

ويضم التحالف مرشحين سابقين لمنصب الرئيس وهما زعيم حزب البيئة الأفريقي لواني إيسوهمام وزميله زعيم حزب اتحاد الليبراليين المستقلين جاك أموزو. ولم توقع أحزاب المعارضة البناءة على إعلان لومي الذي وقع عام 1999 ودعا إلى إجراء انتخابات تشريعية تعقد عام 2000 على أن يتنحى الرئيس إياديما عام 2003.

كما لم تكن لهذه الأحزاب علاقة بلجنة مراقبة الاتفاق أو اللجنة الوطنية المستقلة المشرفة على تنظيم الانتخابات التشريعية التي أجلت ثلاث مرات آخرها يوم العاشر من الشهر الحالي.

المصدر : وكالات