حزب هندي يدعو الحكومة لكبح جماح الهندوس
آخر تحديث: 2002/3/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/6 هـ

حزب هندي يدعو الحكومة لكبح جماح الهندوس

متطرفون هندوس أثناء احتفال تحريضي لبناء معبد لهم على أنقاض مسجد بابري بمدينة أيوديا (أرشيف)
أكد حزب ساماتا أحد أحزاب الائتلاف في الحكومة الهندية أن الهند ستعيش حالة من عدم الاستقرار السياسي إذا لم تلجأ حكومة رئيس الوزراء أتال بيهاري فاجبايي إلى كبح جماح الجماعات الهندوسية المتطرفة التي تصر على بناء معبد لها على أنقاض مسجد بابري.

ووصف بيان للحزب البيانات التي أصدرتها جماعتان هندوسيتان متشددتان بحق الأقلية المسلمة بأنها "مرفوضة بشدة" ويجب سحبها. وكانت جماعة هندوسية ينتمي إليها حزب فاجبايي نفسه ذكرت في بيان لها الأحد الماضي أن المسلمين الهنود عليهم أن يكسبوا ود الهندوس حتى يضمنوا أمنهم.

ودعا المتحدث باسم حزب ساماتا شامبو سريفاستافا أثناء مؤتمر صحفي اليوم الحكومة إلى أن تستخدم كل الوسائل الممكنة لوقف ومنع مثل هذه البيانات من قبل الجماعات الهندوسية، مؤكدا أنه في حالة إخفاقها في ذلك فإن البلاد ستشهد حالة من الفوضى السياسية.

يشار إلى أن حزب ساماتا يشغل 12 مقعدا في البرلمان الهندي ومن بين أعضائه وزير الدفاع جورج فيرنانديز، ويضم ائتلاف فاجبايي نحو عشرين حزبا، ويعتمد على الجماعات الإقليمية لضمان استمراره.

وتشهد الهند منذ فترة أوسع اضطرابات طائفية منذ عشر سنوات بعد أن أضرمت مجموعة من الناس يشتبه في أنهم من المسلمين النار في قطار يقل هندوسا متشددين كانوا عائدين من احتفال تحريضي لبناء معبد هندوسي على أنقاض مسجد بابري التاريخي فقتلوا منهم 58 شخصا.

وتسببت أعمال العنف الطائفي بولاية كوجرات التي تلت ذلك الحادث في مصرع ما يقارب السبعمائة شخص معظمهم من المسلمين.

المصدر : رويترز