أنان يشيد بجهود مفوضة حقوق الإنسان
آخر تحديث: 2002/3/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/6 هـ

أنان يشيد بجهود مفوضة حقوق الإنسان

ماري روبنسون
كوفي أنان
أشاد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان بالمفوضة السامية لحقوق الإنسان ماري روبنسون، مؤكدا أنها أبلت بلاء حسنا ووضعت حقوق الإنسان على الخريطة وأدت عملا طيبا، وذلك رغم رفضه -فيما يبدو- تمديد فترة عملها.

وقال أنان خلال زيارته لكوستاريكا "لقد أبلت بلاء حسنا وقدمت إسهاما ووضعت حقوق الإنسان على الخريطة، وبذلت الكثير من الجهد والإبداع والشجاعة خلال هذا العمل الصعب". وأضاف للصحفيين "أنه نوع من العمل يمكنك كل يوم أن تكسب أصدقاء أو أعداء".

وأوضح أنان في بيان رسمي صدر في نيويورك أن روبنسون الرئيسة السابقة لإيرلندا جابت الأرض من أقصاها إلى أقصاها سعيا وراء قضية ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان، مشيرا إلى أنها لم تكل يوما من ضم صوتها إلى أصوات هؤلاء الضحايا التي لم يكن ليسمعها أحد لولا جهودها.

وأعلنت روبنسون في جنيف أمس أنها لن تسعى لتجديد فترة عملها التي تنتهي في سبتمبر/أيلول. وقالت إنها لم تسع لحشد التأييد لتمديد فترة خدمتها كمفوضة سامية لحقوق الإنسان.

وقد ثارت في الأشهر الأخيرة تكهنات أن روبنسون ترغب في البقاء بمنصبها، لكن واشنطن تعارض أي تمديد لفترتها بعد أن شككت المفوضة الدولية في حملة القصف التي قادتها الولايات المتحدة على أفغانستان وانتقدت أسلوب معاملة مقاتلي طالبان والقاعدة.

وأفادت تقارير أنها أجرت في وقت سابق هذا الشهر مشاورات مع أنان بهذا الصدد، وقال دبلوماسيون إنه لم يشجعها على تمديد فترة عملها. وكانت روبنسون قالت العام الماضي إنها لن تترشح ولكنها مددت فترة خدمتها عاما آخر.

المصدر : وكالات