خطة لاستقبال ألف لاجئ أغلبهم أكراد سوريون بصقلية
آخر تحديث: 2002/3/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/5 هـ

خطة لاستقبال ألف لاجئ أغلبهم أكراد سوريون بصقلية

السفينة مونيكا وعلى متنها قرابة ألف مهاجر غير قانوني قرب صقلية شرقي البحر المتوسط
أعلنت السلطات البحرية الإيطالية أن سفينة الشحن المسماة مونيكا التي تقل حوالي ألف مهاجر غير قانوني، وصلت بعد ظهر اليوم إلى مرفأ كاتانيا في صقلية بعد أن اعترضتها البحرية الإيطالية الليلة الماضية وهدد المهاجرون على متنها بإلقاء أطفالهم في البحر.

وذكرت روما أن السفينة التي يبلغ طولها 75 مترا وعلى متنها مئات الأطفال والنساء، دخلت المرفأ وسط خطة طوارئ أعدتها السلطات الإيطالية لاستقبال اللاجئين الذين سيجري إيواؤهم في ملعب رياضي قبل نقلهم إلى مراكز لإيواء اللاجئين في جزيرة بوغليا جنوبي البلاد.

وقالت السلطات الإيطالية إن بعض المهاجرين غير القانونيين على متن السفينة هددوا بإلقاء أطفالهم في البحر عندما اعترضتها قوات البحرية الليلة الماضية لمنع الجنود الإيطاليين من الصعود إلى السفينة التي اقتيدت إلى مرفأ كاتانيا في صقلية.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن المهاجرين عادوا وسمحوا ليلا بصعود العسكريين الإيطاليين إلى السفينة بعدما تلقوا تأكيدات بأنهم وصلوا المياه الإقليمية الإيطالية. وكان المهاجرون يخشون العودة إلى المياه الدولية. وقد عمد أفراد طاقم السفينة وعددهم ثمانية إلى تعطيل المحركات واندسوا بين الركاب ومعظمهم من الأكراد السوريين.

يذكر أن السفينة انطلقت من ضواحي مدينة صيدا جنوبي لبنان الأسبوع الماضي وهي مسجلة في مملكة تونغو. وقد اقتربت فرقاطة من البحرية الفرنسية من السفينة أمس وأوضحت أنها ترفع علم ساو تومي بصورة غير قانونية.

المصدر : وكالات