فضيحة احتيال تلاحق رئيس نيكاراغوا السابق
آخر تحديث: 2002/3/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/3 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وسائل إعلام هولندية: إخلاء مطار سخيبهول بعد إطلاق الشرطة النار على رجل بحوزته سكين
آخر تحديث: 2002/3/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/3 هـ

فضيحة احتيال تلاحق رئيس نيكاراغوا السابق

أرنولدو أليمان

نفى رئيس نيكاراغوا السابق أرنولدو أليمان لدى مثوله أمام المحكمة أمس تورطه في قضية احتيال بمحطة التلفزيون الحكومي تبلغ 1.5 مليون دولار إبان فترة حكمه التي انتهت في يناير/ كانون الثاني الماضي. وبحسب الادعاء العام فإن القضية متورط بها مقربون من أليمان وسفير المكسيك السابق لدى نيكاراغوا.

وقد استدعي أليمان للإدلاء بشهادته بفضيحة الاحتيال التي وجهت أصابع الاتهام فيها إلى المتحدث السابق باسمه روبيرتو دويرت وموظفين من القناة التلفزيونية السادسة وسفير المكسيك السابق لدى نيكاراغوا ريكاردو غالان المختفي عن الأنظار.

ويقول الادعاء العام في نيكاراغوا إنه في أواخر أيام إدارة الرئيس أليمان في يناير/ كانون الثاني الماضي وقع المتحدث باسمه روبيرتو دويرت ومسؤولون من القناة السادسة عقودا للدعاية والإعلان والبث مع شركة "سيرفيسيوس إنتيغراليس كاسكو" جرى فيها الكثير من التلاعب.

وقد اعتقلت السلطات دويرت واثنين من موظفي المحطة التلفزيونية. ويسعى المسؤولون إلى استجواب السفير المكسيكي السابق لدى نيكاراغوا -الذي عمل كما ذكرت التقارير مؤخرا كمستشار لأليمان قبل اختفائه- في القضية, وفي هذا السياق طلبت السلطات النيكاراغوية أمس من المكسيك والمسؤولين الدوليين المساعدة في تحديد مكانه واعتقاله.

وقد التقت رئيسة محكمة الجرائم التي تنظر في القضية غيرتروديس إيريس الرئيس السابق في منزله خارج العاصمة حيث أكد أنه لم يكن على علم بالقرارات التي كانت تتخذ في المحطة التلفزيونية.

وكان أليمان- الذي يشغل حاليا رئيس الجمعية الوطنية- قد دعي للشهادة في القضية في 20مارس/ آذار الجاري إلا أن تاريخ الشهادة قدم لأن أليمان سيغادر البلاد في عطلة إلى اليونان. وبوصفه رئيسا للجمعية الوطنية (البرلمان) ونائبا فإنه يتمتع بالحصانة من المحاكمة.

المصدر : رويترز