اتفاق بين أحزاب الائتلاف الحاكم بكرواتيا ينهي أزمة حكومية
آخر تحديث: 2002/3/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/3 هـ

اتفاق بين أحزاب الائتلاف الحاكم بكرواتيا ينهي أزمة حكومية

إيفيكا راكان
توصل زعماء خمسة أحزاب تشكل الائتلاف الحاكم في كرواتيا إلى اتفاق ينهي أزمة حكومية استمرت نحو شهر وهددت بإجراء انتخابات مبكرة في البلاد. وقد تعهدت الأطراف المشاركة في الائتلاف باتخاذ المزيد من الإصلاحات والتعاون مع محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة في لاهاي.

وجاء اتفاق أطراف الائتلاف أمس بعد ثماني ساعات من المناقشات. وقال رئيس الوزراء الكرواتي إيفيكا راكان بعد الاجتماع "لقد تغلبنا على الأزمة ولكن على الائتلاف أن يثبت ذلك في الأسابيع المقبلة عندما يتعامل مع قضايا صعبة", مشيرا إلى أن الأحزاب توصلت إلى إجماع يتعلق بالعديد من الأمور ذات الأهمية الإستراتيجية مثل العلاقات مع المؤسسات الدولية والعلاقات مع دول الجوار.

ومن بين مشاريع الحكومة الإستراتيجية بناء طريق سريع يربط العاصمة بالساحل الأدرياتيكي وتخفيض نسبة البطالة وعدد القوات المسلحة وتحرير السوق والمضي بسياسة الخصخصة.

ومن المتوقع أن ترحب الدول الغربية بالاتفاقية، إذ كانت الدول الغربية تتخوف من أن تؤدي الأزمة الحكومية في كرواتيا إلى إجراء انتخابات مبكرة قد تؤخر الإصلاحات الاقتصادية والسياسية ويستفيد منها حزب القوميين (HDZ) الذي هزم في انتخابات عام 2000.

المصدر : وكالات