القبض على لاجئين غير قانونيين في الولايات المتحدة (أرشيف)
أقر مجلس النواب الأميركي أمس مشروع قانون يسانده الرئيس جورج بوش يسمح لبعض المهاجرين بشكل غير قانوني بالبقاء في البلاد بينما يسعون للحصول على إقامة شرعية بعد أن كانوا يضطرون لمغادرة الأراضي الأميركية أثناء تقديم أوراقهم.

وحصل مشروع القانون على موافقة 275 عضوا ومعارضة 137 عضوا ويقضي بالسماح للمهاجرين بشكل غير قانوني الذين يحتمل حصولهم على إقامة قانونية البقاء في البلاد خلال فترة دراسة طلب الإقامة الدائمة.

وينبغي تقديم الطلبات قبل 30 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل على أن يسدد صاحب الطلب رسوما تصل إلى ألف دولار. وقد شددت الولايات المتحدة إجراءات الهجرة بشكل كبير عقب هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول الماضي. وقد أشاد بوش بموافقة مجلس النواب علي القانون وقال إنه سيساعد على لم شمل الأسر ويجعل الولايات المتحدة مجتمعا أكثر ترحيبا بالمهاجرين وحث مجلس الشيوخ على إقرار مشروع القانون بسرعة.

وقال بوش في بيان "كان مهاجرون كثيرون ممن يحق لهم الحصول على إقامة قانونية يضطرون لمغادرة الولايات المتحدة وترك أسرهم مالم يمنحوا فترة مؤقتا". ويمد مشروع القانون برنامجا مؤقتا ينتهي العمل به في أبريل/ نيسان الماضي حتى نوفمبر/ تشرين الأول المقبل.

المصدر : وكالات